آراء ومقالات

معلومات الكاتب :

الاسم :
طلال سلمان
عن الكاتب :
طلال سلمان (مواليد 1938) هو صحافي لبناني كبير مؤسس جريدة السفير اللبنانية اليومية. شكل منذ عقود مرجعية إعلامية في الشؤون العربية واللبنانية تحظى بالتقدير، وبالتأثير في الرأي العام.

الانقلاب المقلوب في تركيا


طلال سلمان ..

من الصعب التعامل مع الرواية الرسمية لمشروع الانقلاب العسكري الفاشل في تركيا على أنها، بالتفاصيل المنقولة على الهواء مباشرة، تقدم حقيقة ما جرى ليل الجمعة ـ السبت مستهدفاً نظام الاخوان المسلمين فيها بقيادة الرئيس رجب الطيب اردوغان، لعله أكثر الانقلابات علانية في التاريخ، لذلك فإن إفشاله لم يتطلب أكثر من ظهور «الرئيس» يتحدث على الهاتف فيأمر وينهى ويحرك الجماهير للنزول إلى الشارع والبقاء فيه، حتى إشعار آخر... ثم يتم تنفيذ الأمر واعتقال المئات بل الآلاف من الضباط والقضاة والجنود، مع تأكيد الاتهام بالتآمر على المعارِض المنفي إلى الولايات المتحدة فتح الله غولن، والتعهد باجتثاث المتآمرين عن بكرة أبيهم.

إنه انقلاب غريب بتوقيت تنفيذه (الساعة 9.30 ليلاً) وبينما جماهير الساهرين تملأ الشوارع، ولا تردعها الدبابات، بل إنها في لحظة محددة تستولي على الدبابات وتعتقل ـ وهي عزلاء ـ طابوراً من قادتها وعسكرهم.

ثم إنه انقلاب بلا قادة معروفين من العسكر أو السياسيين، اللهم إلا خصوم الحكم القائم.

ما علينا... لنلتفت إلى ردود الفعل في دنيانا العربية فهي قد تكشف ما خفي من أغراض الإفشال العلني لهذا الانقلاب تحت الضوء: لقد سهرت العواصم الملكية العربية، التي يُفترَض إنها تعارض ـ بالقمع ـ حركة الإخوان المسلمين، حتى اطمأنت إلى سلامة النظام الإخواني في أنقرة، فأمطرته ببرقيات التأييد وتصريحات الدعم المفتوح، على أن يباشر قادتهم زحفهم لتهنئة البطل الذي يريد رئاسته مفتوحة زمنياً، كما الملوك.

ولقد تجاوز قادة هذه الأنظمة الملكية حقيقة أن الحكم في تركيا «اخواني» ودفعتهم الغيرة معززة بالحرص عليه إلى تجاوز الموقف الأميركي ذاته... وبالغت أجهزة إعلامهم في تعظيم شأن هذا النظام وديموقراطيته، متجاوزة واقع الأنظمة الناطقة باسمها والتي لا تستسيغ تعابير مستوردة كالديموقراطية، مثلاً، ولعبة الاستفتاءات التي يتقنها أردوغان، وكذلك التعديلات الدستورية التي أطاحت، حتى هذه اللحظة، رئيسين كانا من أقرب أعوانه، تمهيداً لأن يصير «الملك»...

الأخطر أن هذه الأنظمة قد قفزت عن واقع أن هذا النظام هو الذي سهل لتنظيم «داعش» الإرهابي «عبوره» من الأرض التركية وبتسهيلات من نظامها إلى الأرض العربية (سوريا والعراق أساساً ومن بعدهما إلى السعودية وأقطار الخليج وصولاً إلى اليمن...).

لقد أثبتت الوقائع أن الانقلابيين «هواة»، أو أنهم استُدرِجوا قبل التوقيت الصحيح لتنفيذ خطتهم، فإذا «الانقلاب» بلا عسكر ولا سياسيين معروفة أدوارهم، في حين أن خطة القضاء على الانقلاب جاهزة وتم تنفيذها بدقة لافتة (بدأ تحرك الجيش في التاسعة والنصف ليلاً بينما الخطة كما أعلن عنها، يفترض تنفيذها عند السادسة صباحاً... وبين «الوثائق» التي كشفت عنها أنقرة أن أردوغان قد غادر فندقه في المصيف قبل نصف ساعة من وصول الانقلابيين إليه بالحوامات).


أطرف الظواهر لبنانياً أن بعض البلدات والجهات قد رفعت لافتات التأييد معززة بالصور للبطل أردوغان...

صحيفة السفير اللبنانية

أضيف بتاريخ :2016/07/18

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد