خليجية

الكويت: رجل الدين المعروف "السيد المهري" في ذمة الله

توفي ظهر اليوم في الكويت وكيل المرجعيات الدينية هناك وإمام مسجد الإمام علي عليه السلام السيد محمد باقر المهري عن عمر ناهز التسع وستين عام.

وذكرت مصادر مطلعة أن السید المهري توفي ظهر اليوم السبت في إحدى المستشفيات الكويتية بعد تعرضه لجلطة دماغية إثر ارتفاع في ضغط الدم ، مرجحة أن يتم تشييعه في الكويت قبل أن يوارى جثمانه الثرى في النجف الأشرف بعد نقله جوا لها.

والسيد محمد باقر بن سيد عباس الموسوي المهري عالم دين ووكيل المرجعيات الشيعة في دولة الكويت، يُعد وكيلًا  لعدد كبير من المراجع في الكويت لذلك يُلقَّب بـ"وكيل المرجعيات الإسلامية في الكويت".. صنَّفته النسخة العربية من CNN ضمن أقوى الشخصيات الشيعية تأثيرًا في الشارع الكويتي.

ودرس المهري في الحوزة العلمية في النجف الاشرف على يد العلامة السيد محمد باقر الصدر وهو إمام مسجد الإمام علي في منطقة العمرية في الكويت، وكذلك رئيس لجنة العلاقات الإسلامية - المسيحية وأمين عام تجمع علماء المسلمين الشيعة في الكويت.

بدأ دراسته في الحوزة العلمية في النجف الاشرف وهو في سن لم يبلغ الحلم (السطح العالي) عند مجتبى اللنكراني (الرسائل والمكاسب) و(الكفاية) عند صدرا البادكوبي وكذلك عند حسين الراستي الكاشاني وغيرهم، وبعد أن تجاوز هذه المرحلة من الدراسة حضر البحث الخارج (الفقه والأصول) لدى المرجعين السيد أبو القاسم الخوئي والشهيد السيد محمد باقر الصدر.

وكان معارضًا لحكم "صدام حسين" وتعرض للاعتقال عدة مرات من قبل النظام العراقي السابق.

وللسيد محمد باقر المهري دور بارز في الانتخابات الكويتية حيث أن رأيه في المرشحين له تأثير كبير في النتائج الانتخابية غالبًا حسب اعترافات بعض النواب الذين أكدوا بأن سقوطهم كان بسبب موقف السيد المهري ومنهم مبارك الدويلة وآخرون.

أضيف بتاريخ :2015/07/04

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد