من هنا وهناك

الـ ’’ سي آي إيه ’’ قادرة على تحديد الموقع الجغرافي لمستخدمي نظام ويندوز دون ’’ جي بي اس’’

 

كشف موقع ويكي ليكس WikiLeaks تفاصيل جديدة عن مُمارسات وكالة الاستخبارات الأمريكية CIA وعن الأساليب المُستخدمة للتجسّس على المُستخدمين.

وطوّرت الوكالة مشروع داخلي يُعرف باسم ELSA، وهو مشروع يهدف إلى تحديد الموقع الجغرافي لمستخدمي حواسب ويندوز دون الحاجة لوجود نظام لتحديد الموقع GPS داخل الحواسب، وذلك عن طريق شبكات واي-فاي.

ولجأت الوكالة إلى زرع ملفّات داخل حواسب الضحايا لجمع معلومات عن شبكات واي فاي القريبة من الحاسب، حتى دون الاتصال بتلك الشبكات. وبعد الحصول على القائمة تقوم الوكالة بالبحث داخل قاعدة بيانات لمحاولة معرفة أماكن تلك الشبكات، كما تستفيد من قوّة الإشارة لتحديد الموقع، فالمجال الوسطي للشبكات هو 30 متر تقريبًا، ويُمكن حصر الجهاز اعتمادًا على الإشارة، بحسب موقع "عالم التقنية" على الانترنت.

وقد لا تكون تلك الطريقة فعّالة 100٪، لكنها تسمح للوكالة بشكل أو بآخر بمحاولة تحديد الموقع الجغرافي، وهي طريقة تُستخدم كذلك لتحديد موقع مُستخدمي الهواتف الذكيّة عن طريق البحث عن الأبراج التي يتّصل الهاتف بها.

ولا يُعرف إذا ما استهدفت وكالة الاستخبارات جميع الحواسب العاملة بنظام ويندوز، أو مجموعة مُحدّدة من المستخدمين. كما لا تُعرف حتى الآن الملفّات المزروعة للبحث عنها وإزالتها إذا كانت موجودة.

أضيف بتاريخ :2017/07/08

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد