خليجية

#الإمارات تستعيض عن المكثفات القطرية بالأمريكية

 

أفاد مصدران مطلعان بأن الإمارات ستستورد أول شحنة مكثفات من الولايات المتحدة، حيث يسعى البلد العضو في "أوبك" لإيجاد بدائل لواردات المكثفات القطرية بعد الأزمة الدبلوماسية الخليجية.

وقد أوقفت الإمارات واردات المكثفات من قطر، بعدما قطعت هي والمملكة السعودية ومصر والبحرين العلاقات الدبلوماسية وخطوط النقل مع الدوحة إثر اتهامها بدعم الإرهاب وهو ما تنفيه الأخيرة.

وأكد المصدران اليوم الأربعاء أن شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" اشترت شحنة مكثفات أمريكية عبر مناقصة على أن تصل في سبتمبر/أيلول القادم.

وأضاف  أحد المصدرين أن حجم الشحنة غير معروف، لكنها ستصل في ناقلة عملاقة يمكن أن تحمل ما يصل إلى مليوني برميل. من جهتها امتنعت "أدنوك" عن التعليق.

كما أشارت مصادر تجارية إلى أن "أدنوك" لديها خيارات محدودة في استيراد بدائل المكثفات، حيث أدى الطلب القوي على النفط الخفيف جدا في كوريا الجنوبية وإندونيسيا إلى قلة الإمدادات في آسيا.

وأجبر ذلك شركة النفط الحكومية على البحث عن إمدادات من مناطق أخرى من بينها مكثفات الولايات المتحدة.

وفي وقت سابق، أعلنت مصادر تجارية أن "أدنوك" كانت تستورد ما بين مليون و1.5 مليون برميل من المكثفات القطرية شهريا، وذلك في إطار اتفاق مع شركة "قطر للبترول"، مشيراً إلى أن "أدنوك" اشترت مكثفات من السعودية لتحل محل الواردات القطرية، غير أن حجم الإنتاج السعودي من المكثفات ضئيل ويستهلك محليا عادة.

يشار  إلى أن المكثفات هي منتج ثانوي لإنتاج الغاز الطبيعي والنفط ويعالج في وحدات التكرير لإنتاج "النفتا"، وهي مادة بتروكيماوية خام.

أضيف بتاريخ :2017/07/26

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد