خليجية

#قطر تعتبر ترتيبات السعودية لسفر حجاجها إلى مكة المكرمة “غير منطقية”

 

عبرت قطر عن “استغرابها” من قرار الحكومة السعودية حصر نقل الحجاج القطريين عن طريق الخطوط الجوية السعودية فقط، ووصفت الدوحة الترتيبات السعودية لنقل مواطنيها بـ”غير المنطقية”.

وقال مدير المكتب الإعلامي بوزارة الخارجية القطرية أحمد بن سعيد الرميحي في بيان مساء الاثنين إن “قصر نقل الحجاج القطريين عن طريق الخطوط الجوية السعودية فقط أمر غير مسبوق وغير منطقي ويثير الاستغراب ويخالف تعاليم الدين الإسلامي”.

وهو ثاني بيان قطري يصدر الاثنين حول الأزمة المتصاعدة بشأن نقل الحجاج القطريين إلى مكة المكرمة، التي تولدت مع الأزمة الخليجية بعدما أقدمت المملكة والإمارات والبحرين ومصر قطع علاقتها مع الدوحة. ومنعت الرياض الخطوط الجوية القطرية من دخول المجال الجوي السعودي.

وصباح الاثنين، نفت الهيئة العامة للطيران المدني في قطر أن تكون الدوحة رفضت السماح لطائرات سعودية يفترض أن تنقل حجاجا قطريين إلى مكة المكرمة بالهبوط في مطار حمد الدولي في الدوحة.

وكانت السعودية أعلنت الأحد أنها لم تتمكن حتى الآن من تسيير طائرات لنقل الحجاج القطريين من الدوحة إلى مكة المكرمة.

وأكد مصدر مسؤول في الهيئة العامة للطيران المدني القطري “عدم صحة ما تناقلته وسائل الإعلام في دول الحصار بالزعم بأن دولة قطر رفضت السماح لطيران الخطوط السعودية بنقل الحجاج القطريين” إلى مكة.

وأوضحت الدوحة أن الطلب السعودي تم تقديمه إلى وزارة غير معنية بالملف.

وأعلنت المملكة الأسبوع الماضي فتح حدودها البرية مجددا مع قطر والسماح للحجاج الذين يرغبون في العبور إلى مكة لأداء مناسك الحج التي تبدأ في آخر الشهر الحالي، وقالت أنها تنوي إرسال طائرات على نفقتها الخاصة لنقل حجاج آخرين من قطر إلى أراضيها.

وتتهم الدوحة، جارتها المملكة السعودية بتسييس الحج.

أضيف بتاريخ :2017/08/22

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد