تطبيق صحيفة خبير

دولية

رئيس وزراء #أسبانيا: استفتاء انفصال #كتالونيا فشل تماما

 

قال ماريانو راخوي رئيس وزراء أسبانيا الخميس 12 أكتوبر إن استفتاء استقلال كتالونيا الذي نظم في 1 أكتوبر فشل تماما، مؤكدا أن أي نتيجة نجمت عنه لا يمكن أن تشرّع أي قرار سياسي لاحق، لا سيما الانفصال.

جاء ذلك في كلمة له أمام البرلمان الأسباني بعد كلمة رئيس حكومة إقليم كتالونيا، كارليس بوتشديمون التي قال فيها أن الاستفتاء كان "الحلقة الأخيرة في المساعي الرامية إلى فرض الاستقلال الذي تريده قلة قليلة من الناس".

واتهم راخوي منظمي الاستفتاء بتحريض مواطني كتالونيا بعضهم على بعض "في محاولة فرض المشروع الخاص بهم"، واعتبر أن إجراءات الحكومة الإسبانية كانت "مناسبة ومحبوكة في وجه التهديد بوقوع انقلاب على الدولة"، مشددا في الوقت ذاته على أن أوروبا لن تعترف أبدا باستقلال كتالونيا، وأضاف: "الحوار هو الحل الأساسي، فلن نقبل بتاتا فرض وجهات النظر بطريقة آحادية الجانب".
وطالب راخوي المسؤولين في إقليم كتالونيا "بالعودة إلى الشرعية بأسرع وقت".

بالمقابل، أكد رئيس الحكومة الكتالونية، بوتشديمون، استعداد الإقليم إلى التفاوض مع مدريد دون شروط مسبقة، وقال:  "نتقبل الواقع بأنه ينبغي التحاور والتفاوض في جو صحي"، مقترحا أن يتم تعيين مفاوضين من الجانبين الإسباني والكتالوني، على أن يتوصلا إلى اتفاق بشأن الأشخاص الذي سيتولون مهام الوساطة في عملية التفاوض.

وأكد مرة أخرى أن لجوء مدريد إلى المادة 155 من الدستور سيكون خطأ، فضلا عن اعتقاله قائلا: "الآن ليس الوقت مناسبا لإرسال الخصوم السياسيين إلى السجن".

أضيف بتاريخ :2017/10/12

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد