آراء ومقالات

معلومات الكاتب :

الاسم :
طلال سلمان
عن الكاتب :
طلال سلمان (مواليد 1938) هو صحافي لبناني كبير مؤسس جريدة السفير اللبنانية اليومية. شكل منذ عقود مرجعية إعلامية في الشؤون العربية واللبنانية تحظى بالتقدير، وبالتأثير في الرأي العام.

سعد الحريري.. لم يُمتع بشباب السلطة!

 

طلال سلمان

حين وقعت جريمة اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري، في 14 شباط 2005، تلاقى اللبنانيون ـ على اختلاف أطيافهم السياسية وأديانهم ومذاهبهم ـ على استنكار تلك الجريمة الشنيعة التي أودت باستقرار احوالهم وهددت بإثارة “الفتنة الكبرى” نتيجة دقة التخطيط والتنفيذ، وشبهة إفادة “الخارج” منها على حساب وحدة الداخل.

حتى الخصوم السياسيون للرئيس الشهيد بكوه وبكوا معه استقرار لبنان وتعاظم خوفهم من “المجهول” التي يتهددهم في استقرار وطنهم الصغير وهناءة عيشهم فيه.

ولم يكن الشهيد رفيق الحريري “سعودياً” فحسب، بما لا يلغي هويته اللبنانية المؤكدة، بل هو استطاع أن يكون “شخصية دولية” لها في كل عاصمة من عواصم الكون حضوره المؤثر ورصيده العظيم من الصداقات والعلاقات الدولية.

أما نجله الشيخ سعد الحريري فقد ثبت أنه لا يملك لا الموقع ولا الدالة على المملكة التي رعت تجربة أبيه الراحل، وساندته في حركته الدولية، ووفرت ظروف النجاح، محلياً وعربياً ودولياً، حتى وهو يحرص على أوثق العلاقات مع قوة الدعم الثانية والأساسية في تسلمه موقع رئيس الحكومة في لبنان بغير منافس.

ومع الأسف فإن الرئيس سعد الحريري لم يستوعب الدروس الغنية للتجربة الفذة لأبيه الشهيد، وغلبه التردد وسوء تقدير الظروف والتأثيرات التي تحكم الحياة السياسية اللبنانية، فخسر سوريا بعد أن صالحها فصالحته، ولم يستطع أن يربح السعودية التي رعته ودعمته حتى استعاد بعض مكانة والده الشهيد، فضلاً عن بعض إرثه أملاكاً وأموالاً لا تأكلها النيران.. لكن الواضح أن الرئيس سعد الحريري لم يقرأ جيداً دلالات الانقلاب الذي تم على مرحلتين في السعودية: الأولى بعد تسلم الأمير سلمان العرش، والثانية بعد استيلاء الأمير محمد بن سلمان على مفاتيح السلطة والثروة في المملكة.

وهكذا فإن رفيق الحريري الذي جاء من السعودية “خويان”، مرافقاً للأمير بندر الذي انتدبته المملكة للتوسط للرئيس أمين الجميل لدى سوريا، كما بين المذكور ومعارضته الوطنية القوية، والتي تعاظمت بعد ارتكابه جريمة اتفاق “17 آيار عام 1983” مع العدو الإسرائيلي.. في سياساتها عربياً! ودولياً، قد استطاع أن يطور نفسه، خبرة وعلماً، إلى أن غدا أحد أهم الشخصيات السياسية والاقتصادية في المنطقة جميعاً، وليس في لبنان فحسب.. أما سعد الحريري فقد دخل السياسة من باب التعاطف الشعبي العريض والتمني بأن يعوض الغياب القسري بالاغتيال لوالده الشهيد… لكنه أضاع الفرصة التي كانت أكبر من طاقته على الاستيعاب، وحين استطاع ترميم وضعه عاد إلى رئاسة الحكومة مقبولاً من الجميع بمن فيهم الذين “أقالوه” وهو عند باب البيت الأبيض، فدخل النادي السياسي من بابه العريض..

الأخطر أنه لم يستوعب دلالات “الانقلاب السعودي” الذي قاده الأمير محمد بن سلمان، فتخلص عبره من كل ” خصومه” ومنافسيه المحتملين على وراثة المملكة وليس عرشها فحسب.. برغم كل شيء، فإن قلوب اللبنانيين جميعاً، على اختلاف مواقفهم ومشاربهم، تخفق تعاطفا مع الرئيس الشاب.. الذي لم يمتع بالشباب!


رأي اليوم.

أضيف بتاريخ :2017/11/11

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد