اقتصادية

مستثمرون يسحبون نحو 7 مليارات دولار من السندات مرتفعة العائد في أسبوع


سحب مستثمرون 6.8 مليار دولار من صناديق السندات المرتفعة العائد، خلال الأسبوع الماضي، في ثالث أكبر نزوح للتدفقات على الإطلاق مع تسارع وتيرة بيع الديون العالية المخاطر.

و نقلت وكالة "رويترز" عن "بنك أوف أمريكا ميريل لينش"، فقد حققت السندات المرتفعة العائد نحو 8.6% هذا العام، بينما بلغ العائد على السندات الأوروبية العالية المخاطر نحو 19%، لكن خلال الأسابيع القليلة الماضية اتجه المستثمرون إلى جني الأرباح بدلا من شراء مزيد من أدوات الدين.

وفي الولايات المتحدة، جرى سحب ثلاث صفقات لبيع سندات مرتفعة العائد من السوق في غضون أسبوع.

وقال محللو "بنك أوف أمريكا ميريل لينش"، إن "موجة التقليص المصغرة، التي امتدت لثلاثة أسابيع أطلقها إعلان البنك المركزي الأوروبي في 26 أكتوبر/تشرين الأول عن خفض مشترياته من السندات.

وأضافوا: "يظل المستثمرون يعولون على ماريو دراغي رئيس البنك المركزي الأوروبي، كمخلص للسيولة العالمية والأصول العالية المخاطر"، وأشاروا إلى أن ثقة المستثمرين تضررت تجاه ديون الأسواق الناشئة مع خروج تدفقات هي الأكبر في 42 أسبوعا، وإن كانت ذات قيمة متواضعة بلغت 100 مليون دولار.

ويأتي ذلك رغم انتعاش تدفقات رؤوس الأموال إلى الأسواق الناشئة بقوة في الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري 2017 بعد أن ظلت منخفضة لفترة طويلة.

وتتضافر مجموعة من العوامل لخفض تدفقات رؤوس الأموال إلى الأسواق، مثل ارتفاع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة، وتزايد قوة الدولار، وانخفاض أسعار السلع الأساسية، وضعف التجارة العالمية.

أضيف بتاريخ :2017/11/18

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد