اقتصادية

"#صندوق_الاستثمارات" يستحوذ على #مركز_الملك_عبدالله_المالي


ذكرت وكالة "بلومبرغ" الأمريكية أن صندوق الاستثمارات العامة استحوذ على مركز الرياض المالي الغير مكتمل والذي تبلغ كلفته 37.5 بليون ريال خصوصاً أن المملكة تحاول منذ فترة ليست بالقصيرة إحياء المشروع.

ونقلت الوكالة عن مصادرها قولهم أن صندوق الاستثمارات العامة يسيطر على منطقة الملك عبدالله المالية من المؤسسة العامة للتقاعد»، و أكدت أن الصندوق سيعين حلمي غوشة رئيساً للمركز المالي، والذي يعاني من تأخيرات واضحة في الانتهاء منه.

وبينت "بلومبرغ" أن الحكومة السعودية تعهدت في أبريل 2016 بإنقاذ المشروع ضمن خطة الإصلاح الاقتصادي «رؤية 2030» التي تستهدف تنويع الاقتصاد وتقليص اعتماده على النفط حيث أظهرت وثيقة الرؤية عزم الحكومة على تحويل المركز إلى منطقة خاصة مستثناة من تأشيرات الدخول ومرتبطة مباشرة بمطار الرياض.

وأشارت الوكالة إلى أن خطط بناء المركز وتسليمه على مرحلة واحدة سببت ارتفاعاً كبيراً في الكلفة الفعلية للإنشاء والتأخر في اكتمال التنفيذ، كما سينتج من ذلك معروض مكتبي يفوق الحاجة الفعلية للرياض للسنوات العشر المقبلة.
وكان وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قال في لقاء سابق مع «بلومبيرغ» أن الحكومة أعادت هيكلة المنطقة المالية مؤكداً أن "المرحلة الأولى ستفتتح العام المقبل، وتعتزم السعودية استضافة اجتماع مجموعة الـ20 في المركز خلال عام 2020".

ومن المتوقع أن تبلغ الإيرادات السنوية للمرحلة الأولى 64 مليون دولار لكن بمجرد اكتمال المشروع بمراحله المختلفة ستقفز الإيرادات إلى 3.5 بليون ريال. وتبلغ نسبة اكتمال المشروع بكامل مراحله ما بين 80 و90 في المئة، وتكلف حتى الآن 30 بليون ريال، وإن استكماله قد يتطلب كلفة إضافية تقدر بين ثمانية وعشرة بلايين ريال.

أضيف بتاريخ :2017/11/22

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد