بنر العيد

خليجية

#قطر تبلغ #مجلس_الأمن باختراق مقاتلة إماراتية مجالها الجوي وتحذر #أبوظبي

 

أرسلت الحكومة القطرية بيانا إلى مجلس الأمن الدولي تشكي قيام الإمارات المتحدة بخرق المجال الجوي لقطر عبر إرسال إحدى مقاتلاتها الحربية في ديسمبر الماضي ، محذرة الإمارات من تكرار مثل هذه الحوادث

وتداولت وسائل الإعلام القطرية الخميس 11 يناير البيان المرسل من علياء أحمد آل ثاني مندوبة قطر لدى الأمم المتحدة إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة  في 4 يناير والذي ورد فيه: "يوم الخميس 21 ديسمبر 2017، في الساعة 09:45 قامت طائرة حربية إماراتية تحمل الرمز التعريفي 0403، قادمة من المجال الجوي لدولة الإمارات المتحدة، باختراق المجال الجوي لدولة قطر".ب

وأشار البيان إلى أن الطائرة اخترقت مجال قطر الجوي "فوق المنطقة الاقتصادية الخالصة لدولة قطر على ارتفاع 33400 قدم، وبسرعة 460 عقدة، لمدة دقيقة واحدة"، مؤدا أن العملية جرت "دون سابق علم من السلطات القطرية أو موافقتها".

واعتبرت الدوحة الحادثة "انتهاكا صارخا لسيادة دولة قطر وسلامة حدودها وأراضيها، علاوة عن كونها خرقا سافرا للقانون الدولي والاتفاقيات والمواثيق الدولية"،و أشارت إلى ان ذلك يأتي في سياق استمرار الإجراءات الاستفزازية التي تقوم بها دولة الإمارات المتحدة ضد قطر بما يؤدي إلى تهديد الاستقرار والأمن في المنطقة.

 وأكدت قطر على أن ما قامت به الإمارات يعد مخالفة مباشرة لمبادئ احترام سيادة الدولة وحفظ الأمن والسلم الدوليين الواردة في ميثاق الأمم المتحدة، معبرة عن رفضها الشديد لأي خرق لسيادتها وسلاماتها الإقليمية.

وحذرت قطر في ختام بيانها أنها "ستتخذ في حال تكرار مثل هذا الانتهاك كامل الإجراءات اللازمة للدفاع عن حدودها ومجالها الجوي وأمنها القومي، وذلك حفاظا على حقها السيادي المشروع".

وأرفق البيان صوراً موثقة تؤكد اختراق طائرة إماراتية المجال الجوي القطري، وتفاصيل تتعلق بالحادثة التي تأتي في ظل الحصار الذي تشترك فيه الإمارات منذ الـ5 يونيو.

أضيف بتاريخ :2018/01/12

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد