آراء ومقالات

معلومات الكاتب :

الاسم :
إبراهيم شير
عن الكاتب :
صحفي وإعلامي سوري

الكرد بين البرزخ الأميركي والانتماء الوطني


إبراهيم شير

دائما ما يكون لدى الإدارة الأميركية خطة “باء” في أي عمل تقوم به سواء سياسي أو عسكري أو حتى اقتصادي، وإنشاء قوة حدودية داخل الأراضي السورية وتكون فصيل ضمن ما يسمى بـ”قوات سوريا الديمقراطية” التي تتلقى دعما متواصلا من الولايات المتحدة وهي يدها في سوريا، هي واحدة من هذه الخطط.

فبعد أن تم هزيمة مشروع “داعش” في سوريا وفشلت خطة تقسيم البلد على أساس ديني، أتى فصيل أخر وهو “قسد” ليكون مشروع تقسيم ولكن على أساس عرقي، وليس بغريب أن تسيطر هذه القوات على نفس المناطق التي كانت تسيطر عليها “داعش”، وهو ما يؤكد أنها تحمل نفس الفكر ولكن بطريقة قومية غير سابقتها التي كانت بطريقة دينية.

إنشاء القوات الحدودية الجديدة هو نواة أساسية في الإطار التنظيمي لأي كيان انفصالي يحاول رسم حدود له مع الدولة التي كان من ضمنها ومع دول الجوار، وهذا ما أريد للجيش الجديد الذي تنشأه واشنطن في سوريا، حيث ستوكل إليه حماية ما اسمي بالحدود مع تركيا والعراق وشرق نهر الفرات داخل الأراضي السورية. والهدف من هذه القوات واضح وضوح الشمس بل وصرحت به العضو البارز في ما يسمى بالإدارة الذاتية الكردية فوزة يوسف، حيث قالت إن الهدف هو ردع دمشق وأنقرة.

موقف الدولة السورية  كان واضحا وصريحا أيضا، باعتبارها كل مواطن سوري يشارك في هذه الميليشيات برعاية أميركية خائنا للشعب والوطن وستتعامل معه على هذا الأساس، وهو ما أعلن عنه الرئيس السوري بشار الأسد، قبل فترة عندما اعتبر أن من يقاتل تحت الراية الأميركية هو خائن، واللافت أن موقف دمشق وموسكو وأنقرة جاء متطابقا برفض هذه القوات، ولكن كيف أنقرة ترفض شيء تقوم به داخل الأراضي السورية؟ أليست أنقرة هي من قام بإنشاء قوات موالية لها في إدلب وريف حلب الشمالي وجعلتها تقاتل تحت رايتها، فكيف تنتقد واشنطن على أمر هي من سبقها عليه؟

تصريحات دمشق تؤكد أن خيار المواجهة مع القوة الأميركية الجديدة هو الأول وعلى رأس الأولويات لديها، والتغييرات العسكرية التي قامت بها الدولة السورية في محافظة الحسكة خلال الآونة الأخيرة تؤكد هذا الأمر، ولكن السؤال الأهم هذه المعركة أن اندلعت هل ستكون ضمن محافظات دير الزور والرقة فقط أم ستصل إلى الحسكة أيضا؟ وما الموقف الروسي منها أن قامت واشنطن بقصف القوات السورية؟

القوات التي أنشأتها واشنطن في سوريا ليست ذات قوة عسكرية فعالة على الأرض وغير متجانسة أساسا، ومعظم المناطق التي أخذتها من “داعش” كانت ذات تنسيق مسبق إضافة إلى قصف أميركي مدمر هلك الحجر والبشر في الرقة وغيرها من المدن السورية، إذا هي لم تخوض أي معركة حقيقية إضافة إلى أنها خليط من قوميات واديان مختلفة بزعامة وأغلبية كردية، تتحكم بهم الـ50 دولار، وهو الراتب الذي يتقاضه العنصر الذي يقاتل معهم وذلك بحسب ما صرح القيادي المنشق عن “قسد” طلال سلو، الذي أكد أن الفساد ينخر في جسد هذه القوات وأنها ستنهار خلال أشهر، وهذه المعطيات تؤكد أن الخطوة الأميركية هي خطوة تجميلية ليس أكثر، إضافة إلى ورقة ضغط على دمشق للتسليم والموافقة على بعض المطالب وأهمها إبعاد الخطر عن إسرائيل، إضافة إلى تهديد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي يواصل إطلاق تهديداته على حلفاء أميركا داخل سوريا سواء في عفرين أو الحسكة، إضافة إلى إزعاج واشنطن بطلبه المتكرر بتسليم الداعية فتح الله غولن.

الخطوة الأميركية محكوم عليها بالفشل لا محالة، ولكن الهدف منها في الوقت الحالي ابتزاز دمشق وموسكو وأنقرة، ولكن عواقبها ستحدد المستقبل الكردي في سوريا. ولاتزال دمشق تعول على الوعي الكردي الوطني الرافض لخطط التقسيم.

صحيفة رأي اليوم

أضيف بتاريخ :2018/01/17

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد