اقتصادية

#واشنطن تجمد 65 مليون دولار من مساعداتها لـ #الأنروا

 

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية الثلاثاء 16 يناير عن تجميد واشنطن لنصف من المساعدات التي تمنحها للفلسطينيين عبر تمويل وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا".

وذكرت هيذر ناورت المتحدثة باسم الخارجية إن تجميد هذه المساعدات "لا يهدف إلى معاقبة أحد" لكنه يرجع إلى رغبة أمريكية في إجراء إصلاحات تطال الوكالة.

وأعلن مسؤول أمريكي وفي وقت سابق الثلاثاء أن واشنطن قررت منح وكالة الغوث وتتشغيل اللاجئين "الأونروا" 60 مليون دولار، لكنها ستجمد مبلغ 65 مليون دولار من المساعدات "للنظر فيها مستقبلا".
ويأتي قرار تجميد بعض المساعدات الأمريكية للوكالة كتنفيذ تهديد جاء على لسان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي كتب على صفحته في تويتر 2 يناير أن واشنطن تمنح الفلسطينيين "مئة مليون دولار سنويا دون أن يردوا لها الجميل"، بحسب تعبيره.
واشترط ترامب لمواصلة التمويل الأمريكي لـ"الأونروا" موافقة الفلسطينيين على الجلوس إلى طاولة المفاوضات مع كيان الاحتلال الإسرائيلي للتوصل إلى اتفاق سلام.

وفي حديثه عن الأونروا التي تدعم معظم سكان قطاع غزة ، قال المسؤول الذي تحدث شريطة عدم نشر اسمه إنه من الضروري إعادة النظر الجذرية "في الطريقة التي تعمل بها وتموَّل بها".

وأعلن الناطق باسم "الأونروا" سامي مشعشع، منذ أيام، أن الوكالة لم تتلق إخطارا رسميا بوقف المساعدات الأمريكية، مرجحا عدم اتخاذ هذا القرار حتى الآن.

وأضاف مشعشع أن "الولايات المتحدة هي أكبر متبرع للوكالة منذ نشأتها قبل 70عاما"، موضحا أن حجم مساهمات واشنطن السنوية للوكالة يبلغ 125 مليون دولار أمريكي.

أضيف بتاريخ :2018/01/17

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد