دولية

منظمة ألمانية تناشد #أوروبا للعمل على رفع الحصار عن #اليمن

 

ناشدت منظمة "دعم الشعوب المضطهدة" الألمانية المفوضية الأوروبية للعمل على إنهاء الحصار الذي تفرضه المملكة السعودية على اليمن، فيما حذرت الأمم المتحدة في تقرير جديد من التدهور الشديد للأوضاع الإنسانية في هذا البلد.

و بعثت منظمة “دعم الشعوب المضطهدة”رسالة، نُشر مضمونها الثلاثاء (16 يناير/ كانون الثاني 2018)،  إلى المفوضية الأوروبية، جاء فيها: “ستكون كارثة من صنع بشري، إذا ما قامت السعودية بوقف تخفيف الحصار المفروض على جارتها كما جرى الحديث في 19 من يناير/ كانون الثاني”. وأضافت الجمعية الحقوقية  “ارتفعت الأسعار إلى مستوى قياسي جدا، وحتى القلة من الناس التي استفادت من إجراءات تخفيف الحصار، بدأت تخشى على حياتها”.
 
وقال كمال سيدو المختص في الشؤون اليمينية داخل الجمعية، “حين سيتم إقفال المنافذ الجوية والبرية والبحرية، فإن أسعار المواد الغذائية والوقود سترتفع مجددا. واليمن سيتم عزله عن العالم واستخدام الجوع كأداة حرب، وهو ما يعد جريمة بحق الإنسانية”.
 
هذا وتزامنت رسالة الجمعية الألمانية، مع إعلان الأمم المتحدة بأن أكثر من 22 مليون شخص بحاجة إلى مساعدات في اليمن حيث يزداد خطر حصول مجاعة بسبب الحرب ضد البلاد.
 
ولفت تقرير جديد لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة إلى أن 22,2 مليون يمني (76% من السكان) بحاجة إلى المساعدة في هذا البلد الفقير بزيادة 1,5 مليون شخص خلال الأشهر الستة الماضية.
 
وأضاف التقرير أن خطر حصول مجاعة في تزايد إذ يعاني 8,4 ملايين شخص من الجوع في مقابل 6,8 ملايين في 2017. وتشمل هذه الأرقام أكثر من نصف محافظات البلاد من بينها 72 منطقة من أصل 95 هي الأكثر تعرضا لخطر المجاعة.
 
وتابع التقرير أن أكثر من 1500 مدرسة في البلاد تعرضت لأضرار أو دمرت بالكامل نتيجة النزاع المستمر منذ ثلاث سنوات، كما تحتل مجموعات مسلحة بعض المدارس.
 
 وكانت الأمم المتحدة قد أعلنت العام الماضي أن اليمن يشهد “أسوأ أزمة إنسانية في العالم”.

 بينما أشارت منظمة الصحة العالمية إلى أن انتشار وباء الكوليرا في البلاد منذ نيسان/أبريل الماضي أسفر عن وفاة أكثر من 2200 شخص.
 
وفي هذا الصدد أيضا، ناشدت جمعية المفوضية الأوروبية للعمل على إنهاء الحصار التي تفرضه المملكة السعودية على اليمن.

أضيف بتاريخ :2018/01/17

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد