آراء ومقالات

معلومات الكاتب :

الاسم :
د. سعيد الشهابي
عن الكاتب :
كاتب وصحافي بحريني يقيم في لندن

مخاضات عسيرة تسبق التغيير في المنطقة


د. سعيد الشهابي
 
ربما كان مفهوما أن يجمع العداء للحركات التحررية والجماعات الإسلامية بضع دول بقيادة السعودية ضمن محور واحد، ولكن ما يستعصي على الفهم أن يتوسع هدف ذلك المحور ليشمل قيادة العالم العربي والسيطرة على المؤسسات التي تمثله أو تتحدث باسمه. فلا شك أن العداء لتيار الإسلام السياسي ممثلا بالإخوان المسلمين وإيران وامتداداتهما الإقليمية والدولية هو العنوان الأول للتحالف الذي يضم السعودية والإمارات ومصر والبحرين. ولكن ماذا بعد؟ لقد تم التنكيل بالإخوان كما لم يحدث من قبل حتى في الخمسينيات والستينيات.
واستهدفت إيران على كافة الصعدان بأساليب شتى. ولكن لم يتوقف الأمر عند ذلك. بل امتد الاستهداف لكل من يتعاطف مع ذلك التيار ومن يمثله، أو يرفض المشاركة في استهدافه، مثل قطر وتركيا. ولأن هذا التحاف أصبح مسكونا بعقدة الإسلام السياسي، فقد تمادى في استهدافه بالتشويه والافتراء حتى بلغ الأمر تشويه المفاهيم والمصطلحات وتحميلها ما لا تحتمل. وبذلك لم يعد الصراع محصورا بدوافع سياسية بل توسع ليتحول تدريجيا إلى عقيدة وإيديولوجية وإستراتيجية. ولكن السؤال: هل أن دول التحالف متفقة على السير بهذا الاتجاه إلى النهاية؟ أم أن بعضها اكتشف عبثية الحراك وهشاشة أرضية التحالف؟ ويمكن أن يساهم استعراض بعض تطورات المنطقة في الشهور الأخيرة في توضيح المشهد العربي الذي يزداد تعقيدا وخطرا، في ما يلي:

أولا: أن التشبث بمقولة الإرهاب لتوصيف الأطراف المستهدفة من قبل التحالف سينقلب عليه، لأن حقيقة المشهد وخفاياه ستظهر تدريجيا لتحاصر تلك المقولة. وثمة معطيات لذلك منها ما يلي:

أ ـ في الأسبوع الماضي قدمت مصر شكرا للولايات المتحدة لأنها أدرجت مجموعتين تسميان لواء الثورة وحركة سواعد مصر (حسم) على قوائم الإرهاب. ويعني هذا القرار منع الجماعتين من التعامل عبر النظام المالي الأمريكي. وقال أحمد أبو زيد المتحدث باسم الخارجية المصرية إنه يعتبر القرار الأمريكي «بمثابة تطور إيجابي في إدراك شركاء مصر الدوليين وفي مقدمتهم الولايات المتحدة الأمريكية لخطورة تنظيم الإخوان الإرهابي والجماعات والتنظيمات المنبثقة عنه على أمن واستقرار مصر وشعبها». ليس معروفا هوية المجموعتين المذكورتين ولكن الإصرار على اعتبار الإخوان المسلمين جماعة إرهابية أمر مبالغ فيه، خصوصا أن التحقيق الذي أجرته بريطانيا قبل أربعة أعوام لم يؤكد تلك المقولة، ولم تتخذ بريطانيا إجراءات شديدة ضد الجماعة والمؤسسات التي تنسب إليها.

ب ـ أن الخطاب الذي تبناه التحالف كرر كثيرا دعوى ارتباط قطر بالإرهاب ودعمها له، وهي مقولة لم تلق استحسانا لدى الأطراف الغربية لعلمها أنه تصنيف سياسي وليس واقعيا، وأن ما يوجه لقطر من اتهامات يمكن توجيهه مضاعفا للسعودية بشكل خاص. وهذا ما أظهرته الحلقة الأولى من الحلقات الثلاث التي بثتها قناة بي بي سي الثانية الشهر الماضي حول السعودية.

ثانيا: أن السعي المتواصل لاستبدال العمل العربي المشترك بالتحالف الذي تقوده السعودية له مدلولاته الخطيرة. فهو تعبير عن إلغاء مقولات التعاون العربي والأمن المشترك ووحدة المصير واستبدالها بما يحقق مصالح أنظمة الحكم ببعض الدول العربية وليس كلها.
كما أنه يخضع تلك المقولات لتفسيرات الدول المشاركة، الأمر الذي ستكون له تبعات سلبية غير قليلة. هذا التحالف يروج التطبيع مع «إسرائيل» باعتبارها «دولة جارة» ويستبدل مفهوم الصراع لتحرير فلسطين بمصطلح «النزاع» المحصور بين الفلسطينيين والإسرائيليين، ولا يشمل الأمة كلها. التحالف الذي تقوده السعودية لا يعتبر التصدي لذلك الصراع أولوية بل يوجه سهامه للدول الإقليمية الصديقة مثل تركيا وإيران.

ثالثا: أن التحالف المذكور تحول إلى كيان توسعي من جهة واستئصالي من جهة أخرى. فالدول التي لا تتوافق معه في السياسات الخارجية تستهدف بدون رحمة، وتحاصر وتتهم بالعداء ودعم الإرهاب والتطرف. هذا التحالف يسعى لهدف مستحيل: جمع الأمة على موقف واحد يعادي الحركات الإسلامية ويطبع مع الاحتلال ويستقوي بالغرب على الشعوب والدول الصديقة. وفي إحدى المقابلات التلفزيونية سئل نيلسون مانديلا عن سبب لإقامة علاقات مع بعض الأنظمة التي ساندت نضال شعبه ضد نظام الفصل العنصري، فقال: مشكلة الغربيين أنهم يريدون من الآخرين أن يعادوا كل من يعادونه. وهذا ينطبق على دول التحالف التي تريد من قطر مثلا أن تعادي إيران أو الإخوان المسلمين أو حماس، وإلا اعتبرت خارج السرب. ولكي يضمن تطبيق استراتيجياته يمارس هذا التحالف سياسات توسعية خطيرة. فهل يعقل أن تتصرف دولة صغيرة مثل الإمارات التي لم يمض على تأسيسها إلا أقل من نصف قرن بدولة كبرى عريقة مثل اليمن بالشكل الذي تفعله الآن؟ وقد أظهرت تطورات الأسابيع الأخيرة تصدعا واضحا في هذا التحالف. فقد سيطرت الإمارات على عدن وهيأت الأوضاع لتقسيم اليمن.

أما السعودية فقد أدركت عبثية الحرب واستحالة السيطرة على العاصمة صنعاء. كما تم التخلي عن «الحكومة الشرعية» بقيادة عبد ربه منصور هادي الذي ترفضه الإمارات.

وما تشهده المناطق الواقعة تحت سيطرة التحالف من اضطرابات فئوية وأمنية وتوسع لوجود المجموعات الإرهابية يؤكد إخفاق مشروع التحالف الذي تقوده السعودية في تحقيق أهدافه المعلنة، وأن الإمارات ركزت جهودها للسيطرة على الجنوب اليمني، بينما أصبح نصيب السعودية الخسائر والشجب الدولي والاتهام بارتكاب جرائم حرب. وتخشى كذلك من تشكيل محكمة جرائم حرب دولية على غرار محكمة رواندا ويوغسلافيا.

رابعا: أن دول التحالف جميعها تعاني من حالة استقطاب سياسي داخلي يتعمق باضطراد. فأنظمة الحكم فيها مستهدفة من قوى المعارضة التي يرزح ناشطوها في السجون أو المنافي. هذا التحالف حاول افتعال جبهة معارضة في قطر، لكنها ارتدت عليه بالفشل عندما كشف الشيخ علي عبد الله آل ثاني، عضو الأسرة الحاكمة في قطر، الشهر الماضي ما تعرض له من محاولة لإظهاره معارضا للنظام ويريد إسقاطه. كانت مسرحية عبثية وهزيلة الإخراج، تعكس خواء سياسيا وإفلاسا مخجلا. وإذا قورنت هذه المسرحية بالصراع الشديد داخل البيت السعودي وما فعله ولي العهد الحالي مع ابناء عمه وعشرات التجار الآخرين، اتضح عمق التحديات التي تواجه ذلك البيت. وتواجه الإمارات تحديات مماثلة. فما يفعله محمد بن زايد لا يحظى بموافقة حكام المشيخات الأخرى خصوصا دبي التي يرى زعماؤها خصوصا محمد بن راشد، أن السياسة الخارجية للاتحاد أصبحت مصدر خطر على الجميع. وفي الفترة الأخيرة انتشرت اللافتات في شوارع أبوظبي التي تظهر الرجلين معا لإظهار توافقهما، الأمر الذي يفهم منه عمق الصراع وليس تقلصه. ومصر هي الأخرى تعاني من حالة استقطاب غير مسبوقة. فالحاكم العسكري، عبد الفتاح السيسي، سيخوض انتخابات رئاسية لوحده بعد أن اعتقل منافسيه ما عدا المرشح الأخير الذي جيء به لإظهار شيء من التعددية. بينما تكتظ سجون مصر بعشرات الآلاف من المعتقلين السياسيين، وأغلبهم من جماعة الإخوان المسلمون. وهناك أحكام كثيرة بالإعدام والسجن المؤبد وإسقاط الجنسية.

إن عالمنا العربي يعاني من ظاهرة الإرهاب، وهي ظاهرة مقلقة ومرفوضة وتستدعي الوقوف بوجهها وداعميها، ولكن الأنظمة العربية القمعية تستغل هذه الظاهرة وسيلة لصرف الأنظار عن المطالبة بالتغيير السياسي ومن أجل تبرير ممارسات التحالف الذي يضم السعودية والإمارات ومصر والبحرين، ومن بينها الحرب على اليمن واستهداف المجموعات الإسلامية المعتدلة، والسعي لإجبار الأنظمة الأخرى على الانضمام لهذا التحالف. الأمر المؤكد أن هذا التحالف بدأ يتصدع من داخله، وهذا ما تظهره الوقائع اليومية في عدن والتراشقات مع السيسي والصراع الحدودي بين السعودية والإمارات واستهداف قطر والكويت. ولن تستقر أوضاع المنطقة إلا بالتغيير السياسي الذي يعيد للشعوب حضورها وحقوقها ويضرب بيد من حديد على أيدي العابثين بأمن الأمة أو التعتيم على قضاياها الأساسية وفي مقدمتها فلسطين والحريات العامة.

جريدة القدس العربي

أضيف بتاريخ :2018/02/05

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد