محلية

#السياحة تكتشف 3 آلاف قطعة أثرية في #العلا بـ #المدينة_المنورة


أعلنت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، اكتشاف مهم في موقع أم درج الأثري بمحافظة العلا في المدينة المنورة.

وقالت الهيئة، في تغريدة لها في موقع التواصل الاجتماعي تويتر:  "العثور على أكثر من 3 آلاف قطعة أثرية في موقع أم درج الأثري بمحافظة العلا بالمدينة المنورة، تعود إلى مملكة لحيان في القرن الثاني قبل الميلاد".

ولحيان هي مملكة عربية قديمة، قامت في الحجر غرب السعودية، كانت تسمى في أولى مراحلها مملكة ديدان، ودامت مملكة لحيان في مرحلتها الأولى في الفترة من 2000 إلى 1700 قبل الميلاد، وفي مرحلتها الثانية بين 900 إلى 200 ق.م، ثم مرحلتها الثالثة بعد الاستقلال عن الأنباط في الفترة من 107 إلى 150 ميلادية.

وفي عصر ما قبل الميلاد أقامت قبائل معينية ثمودية دولة وحضارة في ديدان والعلا والحجر شمال الحجاز، وكانت مملكتهم تسمى "دولة ديدان"، واتخذوا من منطقة العلا عاصمة لهم، وكانت لهم قوة ومنعة. وأسهمت حضارتهم بقدر وافر في حركة الفنون والكتابة والتجارة والمعمار، ولا تزال آثارها باقية هناك حتى اليوم.

والموقع الذي وجدت فيه الآثار، وهو جبل أم الدرج، الذي يعتبر أحد جبال محافظة العلا، ويشتهر بكثرة المعثورات الأثرية فيه. ويوجد في الجبل درج منحوت يصعد حتى أعلاه، وعثر في الموقع على بقايا تماثيل لحيانية وبقايا آثار أخرى. فيما عُثر فوق قمة الجبل على بقايا معبد كبير، بني من الحجر الرملي الأحمر المثبتة بالبلاط الطيني، ومن المرجح أنه مكرس للمعبود الرئيس لمملكة لحيان "ذو غيبة".

وتأتي هذه النتائج المبكرة والمبشرة من المكتشفات التاريخية، نتيجة أولية لتوجه اتخذته السعودية في سياق رؤيتها للمستقبل، بالالتفات إلى ما تستبطنه الأرض من تراث وحضارات بائدة لتقديمها إلى العالم في شكل متاحف ومزارات سياحية وتاريخية، تتصل بواقع ما تشهده البلاد من نهضة حقيقية متصلة بماضيها ومأخوذة إلى المستقبل المشرق، الذي ينتظرها ويعمل عليه أبناء هذه البلاد، بحسب الحياة.

أضيف بتاريخ :2018/02/23

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد