اقتصادية

بلومبرج: أرباح أنشطة مصب "#أرامكو السعودية" دون نظرائها في النصف الأول من 2017

 

أفادت بلومبرج اليوم الاثنين، أن أرباح أنشطة المصب لشركة أرامكو السعودية جاءت دون كبريات الشركات الأخرى المناظرة في النصف الأول من 2017.

وقالت بلومبرج نقلا عن بيانات محاسبية إن أرامكو حققت جميع أرباحها تقريبا من عمليات المنبع في تلك الفترة حيث لم يتجاوز صافي ربح أنشطة المصب 842 مليون دولار مقارنة مع خسارة بلغت 484 مليون دولار في النصف الأول من 2016.
 
وبالمقارنة حققت شل خمسة مليارات دولار من التكرير والكمياويات في النصف الأول من 2017 وإكسون موبيل 4.7 مليار دولار.
 
وقالت بلومبرج إن البيانات المالية لم توضح سبب تأخر أرامكو عن شركات النفط الأخرى في المصب.
 
و كانت وكالة الأنباء نشرت الأسبوع الماضي أن أرامكو، أكبر منتج للنفط في العالم، حققت ربحا صافيا بلغ 33.8 مليار دولار في الأشهر الستة الأولى من 2017 وتدفقات نقدية 52.1 مليار دولار.
 
ولفترة طويلة ظل الأداء المالي لأرامكو أحد أكبر أسرار صناعة النفط لكن مع استعدادها لطرح عام أولي هذا العام أو العام القادم فسيتعين عليها أن تطلع المستثمرين على نتائجها وطريقة عملها.
 
وتضخ أرامكو نحو عشرة ملايين برميل يوميا من النفط الخام وتعتزم زيادة طاقتها التكريرية إلى ما بين ثمانية ملايين وعشرة ملايين برميل يوميا من حوالي خمسة ملايين برميل يوميا في الوقت الحالي.
 
وتريد أرامكو أن تنوع أعمالها لتعزيز قيمتها وجذب المستثمرين إلى طرحها الأولي. وإدراج الشركة حجر زاوية خطة يقودها ولي العهد محمد بن سلمان لتنويع موارد الاقتصاد السعودي بدلا من الاعتماد على النفط.

أضيف بتاريخ :2018/04/17

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد