اقتصادية

صحيفة: صفقة بقيمة 200 مليار دولار بين #السعودية ومصرف سوفت بنك الياباني

 

نشرت صحيفة الفايننشال تايمز تقريرا اقتصاديا يتحدث عن صفقة بقيمة 200 مليار دولار بين السعودية ومصرف سوفت بنك الياباني لبناء أكبر مشروع للطاقة الشمسية في العالم، ويصفها بأنها أحدث الخطوات في مسيرة التحولات التي يجريها ولي العهد محمد بن سلمان.

ويقول التقرير إن بن سلمان قد وقع مع الرئيس التنفيذي للبنك الياباني، ماسايوشي سون، اتفاقا في نيويورك خلال زيارته الأخيرة للولايات المتحدة، لبناء حقول لانتاج الطاقة الشمسية بطاقة انتاج تصل إلى 200 غيغاوات، وهي ما يكفي لسد حاجة 150 مليون منزل من الطاقة، وهو أكثر بأربع مرات من احتياجات المملكة للطاقة.

ويشير تقرير الصحيفة إلى أن خلافا بين وزارة الطاقة وصندوق الثروة السيادية في المملكة يكشف عن أن خطر ما يسميه التقرير بالاقتتال الداخلي قد يعيق محاولتها لتجديد اقتصادها.

ونشرت الصحيفة ذاتها مقالا افتتاحيا تحت عنوان "استمرار الحصار على قطر غير منطقي".

وينطلق المقال من حديث صحيفة سعودية رسمية عن مشروع بناء قناة على الحدود مع قطر لتحويلها إلى جزيرة.

وترى الافتتاحية أن هذه القصة الإخبارية، التي لم يتوثق من مدى صحتها، ربما تكون الأحدث في سياق الحملة الدعائية، التي فشلت حتى الآن في ترهيب دولة قطر ودفعها للخضوع لإرادة المملكة الجارة لها.

وتقول الصحيفة إن الرئيس ترامب أجج نار الصراع في البداية بوقوفه بوضوح إلى جانب السعودية، بيد أن قطر تمثل أيضا حليفا مهما للولايات المتحدة وتستضيف أكبر قواعدها البحرية، لذا فإنه عاد إلى الدعوة إلى قمة لحل الأزمة الخليجية.

وتخلص إلى القول إنه يبدو أن صبر ترامب بدأ ينفد، فقد عرض استضافة قمة في كامب ديفيد في سبتمبر/ أيلول، لذا على أطراف هذا الخلاف غير المبرر، بحسب الصحيفة، استثمار هذه الأشهر قبل القمة للشروع بإذابة الجليد بينها.

أضيف بتاريخ :2018/04/20

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد