اقتصادية

"#الإحصاء": أسعار العقارات هبطت 1.5 %.. والأراضي تراجعت 4.3 %


أظهر تقرير صادر يوم الإثنين 23 أبريل للهيئة العامة للإحصاء  انخفاضا للرقم القياسي العام لأسعار العقارات في المملكة السعودية خلال الربع الأول للعام الحالي 2018، بنسبة 1.5% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي 2017.

وبينت "الإحصاء" في تقرير أن الانخفاض عائد إلى تراجع نسب القطاعات الرئيسية المكونة للمؤشر، إذ سجل القطاع السكني نسبة هبوط بلغت 2.0%، والقطاع التجاري 4.4%، والقطاع الزراعي 0.4%.

 ووفقا للتقرير، سجل الرقم القياسي العام لأسعار العقارات للعمائر السكنية خلال التغيير السنوي انخفاضاً بنسبة وصلت إلى 1.6%، وتراجعت الشقق السكنية بنسبة 2.1%، مقارنة بالربع الأول من العام الماضي 2017، فيما شهدت قطع الأراضي التجارية خلال التغير السنوي انخفاضاً بنسبة 4.3%، مقارنة بالربع الأول من العام الماضي.

وأشار التقرير إلى تراجع الرقم القياسي العام لأسعار العقارات بنسبة 0.5% تقريباً مقارنة بالربع الرابع للعام الماضي، وأوضح أن  الهبوط الذي شهدته القطاعات الرئيسية المكونة للمؤشر، إذ بلغت نسبة التراجع للقطاع السكني 0.7%، والقطاع التجاري 0.5%، والقطاع الزراعي 0.1% أدى إلى هذا التراجع في الأسعار.

وفي سياق متصل، شهدت قطع الأراضي السكنية انخفاضاً في التغير الربع سنوي بنسبة 0.7%، وتراجع البيت السكني بنسبة 0.9%، إلى جانب انخفاض المراكز التجارية بنسبة تصل إلى 1.1% مقارنة بالربع السابق من العام الماضي.

يذكر أن مؤشر الرقم القياسي لأسعار العقارات يهدف إلى إيجاد مؤشرات إحصائية عقارية مميزة لقياس أداء السوق العقارية بالمملكة وسد ثغرة البيانات في هذا القطاع. ويحتوي المؤشر على 3 قطاعات رئيسية تتكون من أصناف عقارية عدة، تشمل القطاع السكني ويندرج تحته «قطعة أرض، وعمارة، وفيلا، وشقة وبيت»، والقطاع التجاري «قطعة أرض، وعمارة، ومعرض، ومحل، ومركز تجاري»، والقطاع الزراعي يندرج تحته «الأراضي الزراعية».

أضيف بتاريخ :2018/04/24

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد