اقتصادية

#الأسهم_السعودية ترتفع 11%.. وتترقب الانضمام لمورجان ستانلي اليوم

 

يترقب سوق الأسهم السعودي مساء اليوم الأربعاء الإعلان عن انضمامه رسميًا لمؤشر مورجان ستانلي وسط توقعات بأن تؤدي هذه الخطوة إلى استقطاب المزيد من التدفقات المالية في المرحلة المقبلة. وأنهى مؤشر السوق الفترة الممتدة بين عيدي الفطر لعامي (2017- 2018)على ارتفاع بنسبة 11% ما يعادل نحو 844 نقطة، ليواصل بذلك ارتفاعه خلال الفترة للعام الثاني على التوالي.

وأغلق السوق في آخر جلساته يوم الثلاثاء 12 يونيو آخر قبل إجازة العيد عند 8270 نقطة، مقارنة بإغلاق نفس الفترة من العام الماضي عند 7426 نقطة.

وفيما يخص أداء السوق منذ بداية العام الجاري حتى نهاية شهر رمضان، سجل مكاسب بنحو 14 % ما يعادل نحو 1044 نقطة. وشهدت الفترة عدة أحداث من أهمها إعلان فوتسي راسل عن ضم السوق السعودي لمؤشر الأسواق الناشئة الثانوية.

وتستأنف التداولات اليوم الأربعاء، فيما ينتظر المستثمرون والمتعاملون في السوق إعلان مورجان ستانلي كابيتال إنترناشيونال (MSCI) عن قرارها بخصوص ترقية السوق السعودي لمؤشر الأسواق الناشئة. وتجري المملكة منذ عام 2014 سلسلة شاملة من الإصلاحات لرفع معدل الشفافية والاستثمار المؤسسي في السوق وذلك من خلال التوسع في تطبيق معايير الحوكمة والرقابة النوعية بما يحد من المضاربات العنيفة والممارسات السلبية الضارة بالسوق.

 وشملت الإصلاحات خفض الحد الأدنى لأصول الشركات الأجنبية الراغبة في الاستثمار بالسوق السعودي من 11 مليار ريال إلى 500 مليون دولار.

ورفع نسبة التملك للمستثمرين الأجانب من 20 إلى 49%، فضلًا عن السماح بتسوية الصفقات خلال يومي عمل بدلًا من يوم واحد فقط. كما قلصت هيئة سوق المال من الإجراءات الإدارية والتنظيمية اللازمة لانضمام الشركات الأجنبية للسوق السعودي التي تبلغ حصتها حاليًا حوالى 5% فقط، فيما تستهدف الهيئة رفعها إلى 25% خلال المرحلة المقبلة، وتبلغ القيمة السوقية لسوق الأسهم حاليًا حوالى 1.9 ترليون ريال.

أضيف بتاريخ :2018/06/20

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد