آراء ومقالات

معلومات الكاتب :

الاسم :
علي آل غراش
عن الكاتب :
كاتب وإعلامي

المهندس #عبدالله_الشايب رائد التراث وأيقونة #الأحساء


علي آل غراش

المهندس #عبدالله_الشايب هو رائد المحافظة على التراث والآثار والحرف اليدوية التقليدية في#الأحساء والمملكة، وله مساهمات وجهود مؤثرة منذ سنوات طويلة في هذا المجال.

عندما يذكر تراث وآثار الأحساء، يبرز اسم عبدالله الشايب بشكل مباشر، ولا يمكن لأي شخص مهتم بالتاريخ والتراث عن الأحساء أن يستغني عن لقاء الشايب صاحب ومؤسس المشهد الفكري الأحسائي، وصاحب الأيقونة الشهيرة #الأحساء_لا_تتثاءب.

"الشايب أيقونة الأحساء المتوقدة"

إذا كانت الأحساء لا تتثاءب، فالمهندس عبدالله الشايب هو أيقونة الأحساء الحماسية المتوقدة المعطاءة بسخاء كنخيل الأحساء الأصيلة لا يتوقف عن تحمل مسؤولية إعمار الأرض، وطرح الأفكار والمشاريع الرائدة لنهضة كل ما يرتبط بالأحساء.

"الشايب وتحمل المسؤولية"

المهندس عبدالله شخصية رائدة ومميزة وعملاقة في الكتابة حول التراث العمراني في الصحف والمجلات وكذلك التأليف والبحث والدراسات، والمساهمة في طباعة الكتب، وتأسيس المشاريع للاهتمام والمحافظة وتعليم وإعادة الروح للحرف اليدوية فهو صاحب ومؤسس مركز النخلة للحرف اليدوية أول مركز في هذا المجال، وقد ساهم بجهود عظيمة لتتويج معشوقته الأحساء بالمنصب العالمي #الأحساء_موقع_تراث_عالمي والتقرير التلفزيوني الذي أشرفت عليه الجهات الحكومية الرسمية يثبت ويؤكد ذلك.

تحية وشكر للرائد المهندس #عبدالله_الشايب -ولكل من ساهم في هذا الإنجاز - الذي بذل الوقت والجهد والمال للاعتناء والمحافظة على التراث والآثار في الأحساء منذ عقود طويلة قبل تأسيس الهيئات الرسمية وتسابق بعض الجهات والأسماء.

" الشايب روح الأحساء"

المهندس #عبدالله_الشايب أبو اليسع هو روح الأحساء ولسانها وتراثها لم يبخل بما لديه لخدمة الأحساء في كل مكان داخل وخارج الوطن، أنه الأحساء "المتنقلة" ينقل معه التاريخ والتراث والآثار والصور والكتب والتطلعات والهموم الأحسائية، وكذلك ما تنتجه أرضها، أنه رائد من رواد التراث العمراني وصاحب بصمة في عالم إحياء والعناية بالآثار والحرف.

لماذا لم يكرم الشايب؟

المهندس #عبدالله_الشايب شخصية عظيمة تستحق التقدير والتكريم على مستوى المنطقة والوطن والعالم لجهوده العظيمة. إنها شخصية تشكل مصدر قوة لأي جهة تلجأ إليها وتستقطبها وتستفيد منها أو تكرمها، ومن المثير للاستغراب والمؤسف جدا غياب هذه الشخصية الرائدة عبدالله الشايب - المهتم جدا بالتراث والآثار والحرف والعمران - وعدم جعلها في طليعة الشخصيات التي تم تكريمها في الحفل الرسمي لتكريم الشخصيات التي ساهمت في حصول الأحساء على العضوية العالمية، #الأحساء_موقع_تراث_عالمي الذي أقيم أمام مبنى القيصرية الذي حارب الشايب لأجل إعادة بنائها وكافح لفرض ثقافة المحافظة على التراث العمراني والحرف اليدوية والمشهد الأحسائي!!. غياب المهندس #عبدالله_الشايب عن منصة التكريم خسارة كبيرة للأحساء، وتشكيك في الحفل الذي شهد غيابا للتراث الأحسائي خلال الفقرات المقدمة!.

كيف أصبحت الأحساء في ليلة الاحتفاء بالإنضمام #الأحساء_موقع_تراث_عالمي بلا تراث؟.
ولماذا لم يتم دعوة الشخصيات المهتمة بالتراث والآثار في الأحساء لحضور الحفل ك المهندس #عبدالله_الشايب؟.
حفل غريب لا علاقة له بالأحساء إلا المكان #القيصرية #الهفوف #الأحساء؟

شكرا لك يا أبا اليسع المهندس عبدالله الشايب لجهودكم، أن سوق القيصرية يشهد لك بدورك العظيم، وما تحملته بالدخول في صراع مع الكثير من الجهات ليعود بنائه من جديد حسب الطريقة السابقة، وقصر إبراهيم والمدرسة الأميرية وغيرها من مواقع تراثية تشهد بجهودكم لتبقى لهذا اليوم تنبض بالحياة والحيوية.
شكرا لك.

أضيف بتاريخ :2018/07/10

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد