محلية

’’#مضاوي_الرشيد’’ تعلق على الأزمة #السعودية الكندية

 

علقت الباحثة السعودية "مضاوي الرشيد"، على موقف بلادها من كندا إثر انتقادات الأخيرة للوضع الحقوقي بالسعودية واعتبار الرياض الانتقاد تدخلا في شأنها الداخلي.

وقالت "الرشيد"، في تغريدة لها على "تويتر"، "يتحدث النظام السعودي عن خرق السيادة وهو الذي اقتحم بلدي اليمن والبحرين وساعد انقلاب في مصر وحول ثورة سلمية إلى حرب طائفية في سوريا واختطف رئيس وزراء في لبنان".

وأضافت: "فشل النظام السعودي في إدارة الأزمات الخارجية على أرض الواقع وإلكترونيا يجعله يتصرف بطيش سياسي واضح خاصة بعد تركيز إعلامه على حالات الانتحار بكندا".

وتابعت: "هناك ملف اللاجئين السعوديين في كندا حيث هي من الدول القليلة التي قبلت عددا منهم خاصة الطلاب بعد ٢٠١١ مما يثير غضب النظام السعودي الذي يريد إغلاق جميع الأبواب".

واعتبرت أن "قطع العلاقات الدبلوماسية مع كندا ليس سببه الوحيد انتقاد الأخيرة للاعتقالات في السعودية بل رفض كندا فرض عقوبات اقتصادية جديدة على إيران كما فعل ترامب".

أردفت أن "النظام السعودي لم يتحمل انتقاد في تغريدة كندية كانت صادقة وفِي صميم انتهاكاته لجميع الحقوق في الداخل".

وواصلت الباحثة والمعارضة السعودية قولها: "وهو ذاته فاقد السيادة يتوسل لترامب بالعروض المالية والإغراءات ليحمي عرشا منهارا من الداخل".

واستدعت السعودية، فجر الإثنين، سفيرها لدى كندا، معتبرة سفير الأخيرة لدى الرياض، "شخصا غير مرغوب فيه"؛ على خلفية التوتر بين البلدين.

وأعلنت الرياض "تجميد كل التعاملات التجارية والاستثمارية الجديدة بين المملكة وكندا مع احتفاظها بحقها في اتخاذ إجراءات أخرى".

جاء ذلك، ردا على بيان لوزارة الخارجية الكندية جاء فيه أن كندا تشعر بقلق بالغ إزاء الاعتقالات الإضافية للمجتمع المدني وناشطي حقوق المرأة في المملكة السعودية، بما في ذلك "سمر بدوي"، شقيقة الناشط المعتقل "رائف بدوي"، التي تم اعتقالها الأسبوع الماضي.

وأضاف الوزارة أنها تحث السعودية على الإفراج عنهم فورا، إضافة إلى جميع الناشطين الآخرين في مجال حقوق الإنسان.

أضيف بتاريخ :2018/08/09

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد