اقتصادية

’’#بلومبرغ’’ تتحدث عن الاستثمارات #السعودية في #كندا

 

رجحت وكالة "بلومبرغ" الأمريكية أن يكون تأثير قرارات الرياض بتجميد العلاقات التجارية والاستثمارية مع أوتاوا، والتخلص من الأصول الكندية محدودا على الشركات الكندية التي تتضمن استثمارات سعودية.

واستعرضت "بلومبرغ" في تقرير نشرته، اليوم الخميس، استثمارات المملكة في كندا، وأوضحت أن الأصول السعودية في كندا تقتصر بشكل رئيسي على حصص في شركات الفنادق الراقية، وعلى بعض الحيازات الصغيرة في شركات مثل الشركة الوطنية الكندية للسكك الحديدية ومرافق الحبوب.

لكن الملفت في الاستثمارات السعودية في كندا، بأن معظمها تعود للملياردير السعودي، الأمير الوليد بن طلال، وتحديدا من خلال "المملكة القابضة"، وهي شركة مختصة بالاستثمار في الفنادق والعقارات والأسهم.

واستحوذت وحدة الفنادق التابعة للمملكة القابضة، في إطار تحالف مع شركتي "كاسكيد انفستمنت"، التي يستثمر بها بيل غيتس، و"كندي إسادور شارب"، على حصة في شركة "فور سيزونز للفنادق" تبلغ نسبتها 47.5% في العام 2007.

و"فور سيزونز للفنادق"، هي شركة كندية تأسست في العام 1961، وتتخذ الشركة من تورنتو مقرا لها، وتمتلك الشركة ممتلكات في 43 بلدا حول العالم.

وقالت المتحدثة باسم "فورسيزونز"، سارة توريت، في رسالة إلكترونية، إن "المسألة (الخلاف بين السعودية وكندا) لا تؤثر على العمليات اليومية للفورسيزونز، ومن الطبيعي أن نستمر في الترحيب بالضيوف في فنادقنا ومنتجعاتنا حول العالم".

وحسب "بلومبرغ" فإن نفوذ الوليد بن طلال في السعودية تراجع بعد اعتقاله العام الماضي في إطار حملة لمكافحة الفساد كان قد أطلقها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، والذي ينظر إليه على أنه من خلال الرد على كندا يرسل رسالة قوية إلى منتقدي قيادته.

وعن استثمارات أخرى للمملكة في كندا، أشارت الوكالة إلى مجموعة "G3 Global Grain"، وهي مشروع مشترك بين الشركة السعودية للاستثمار الزراعي والحيواني "سالك" وشركة الأغذية الزراعية الأمريكية "Bunge Ltd".

وقامت الشركة المشتركة في عام 2015 بشراء حصة أغلبية (50.1%) في مجلس القمح الكندي مقابل 250 مليون دولار كندي (حوالي 192 مليون دولار أمريكي)، وبعد ذلك بعام زادت "سالك" الحصة في مجلس الحبوب إلى 75%.   

إضافة إلى ذلك تشارك "سالك" في مشروع لبناء محطة لتصدير الحبوب بالقرب من فانكوفر، وعن تأثير الخلاف على أنشطة الشركة، قالت "G3 Global Grain" إن المجموعة تواصل عمليات شراء وبيع الحبوب كالمعتاد.

كذلك يمتلك البنك الأهلي التجاري السعودي، استثمارات في 41 شركة كندية من بينها "Suncor Energy"، و"Canadian Natural Resources Ltd" وفي صندوق "Alhhul North America Index".

أضيف بتاريخ :2018/08/09

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد