دولية

الطلبة السعوديون في #كندا يرفضون قرار حكومتهم


طالبت منظمة تمثل الطلبة والمبتعثين السعوديين في كندا،  الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان بعدم الزج بقضية المبتعثين السعوديين في الخلافات بين البلدين.

ودعت “تنسيقية متابعة شؤون الطلبة السعوديين في كندا”، حكومة بلادها “بضرورة المراجعة الفورية لقرار السعودية الذي سيكون له مضاعفات سلبية كثيرة من شأنها العصف بالمستقبل العلمي والمهني والأكاديمي  للطلاب”.

وعقد عشرات الطلاب السعوديين المبتعثين من مختلف الجامعات والبرامج التعليمية في كندا، اجتماعاً أعلنوا فيه عن تشكيل التنسيقية بهدف حماية حقوقهم ومكتسباتهم التعليمية، وتدارسوا أوضاعهم في ظل الأزمة القائمة بين البلدين.

ورغم أن التنسيقية أعلنت أنها “تثمن المواقف السياسية المختلف للمملكة على صعيد السياسة الخارجية، إلا أنها تمنت على الملك سلمان وولي العهد توجيه الحكومة للعدول عن قرارها والعمل من أجل وقف تداعيات سياسة الحكومة، التي ستؤثر على مستقبل الآلاف من الخريجين في برامج الدراسات المتوسطة والعليا.”

وأعلنت التنسيقية وفقاً لموقع “أنببليشد أوتاوا” رفضها فكرة إغلاق نظام الابتعاث إلى كندا، ورفضها أيضاً لمبدأ نقل الطلبة لأي جامعات أخرى.

وباشرت التنسيقية بالعمل الفوري مع عدد من الجامعات الكندية لتمكين الطلبة من استكمال دراستهم في تلك الجامعات بطرق مختلفة. حيث أعربت الجامعات الكندية عن تعاطفها معهم وعن جاهزيتها لتقديم السكن والمعونة للطلبة الذين سيتم إيقاف تمويل منحهم الدراسية، حسبما أفادت "القدس العربي".

 وكانت الرياض قد استدعت سفيرها من أوتاوا، وطردت السفير الكندي وأعلنت عن تجميد التعاملات التجارية والاستثمارات الجديدة بين البلدين ، كما  قررت ‏وزارة التعليم، إيقاف برامج البعثات والتدريب والزمالة إلى كندا.

أضيف بتاريخ :2018/08/13

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد