محلية

الناشط #الدبيسي: #السعودية لها مواقف كثيرة من انتهاك الحقوق لكن قضية #خاشقجي كان لها الأثر


أكد الناشط الحقوقي رئيس المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان "علي الدبيسي"، أن "مواقف كثيرة حدثت مثل حرب اليمن، و الانتهاكات الداخلية كاعتقال النساء والإعدامات، إلا أن الموقف الذي حصل في قضية جمال خاشقجي هو الأكثر تأثيراً على صورة السعودية".

وأضاف الدبيسي خلال مُشاركته في برنامج "نقطة حوار" على قناة بي بي سي البريطانية، "بعد اختفاء خاشقجي هناك أصوات تنادي باستبدال محمد بن سلمان موجودة في أمريكا، المكان الذي يخشاه".

وكان البرنامج الذي بثته القناة يوم أمس الأربعاء، ناقش قضية خاشقجي وتساءل: هل اهتزت صورة السعودية لدى الغرب؟

وبين الدبيسي: الغرب يريد طبيعة معينة من الحكومة السعودية، حتى يتمكن من استدامة العلاقات الاقتصادية معها وديمومة التدفق المالي على استثمارات هذه الدول، مُضيفا: أهداف الغرب من الحكومة السعودية محدودة.

واعتبر الدبيسي بأنه من المثير للسخرية أن يسمى التوقف عن حرمان المرأة عن قيادة السيارة بعد كل هذه السنوات إصلاحاً في الوقت الذي  يُزج بالمطالبات بهذا الحق في السجون السعودية.

وأشار إلى أن الخيارات أمام الحكومة السعودية اليوم واضحة فهم يعتمدون على المخرج الأمريكي بشكل واضح، مُبينا بقوله: اتضحت من خلال تصريحات ترامب التخريجات للحكومة السعودية وأيضاً جولة بومبيو وخروجه من الرياض إلى تركيا مباشرة في جولة خاطفة.

أضيف بتاريخ :2018/10/19

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد