اقتصادية

انسحاب "دبليو دبليو إي" من #السعودية قد يكلّف الشركة خسائر بـ 16 مليون دولار

 

قال مُحلِّلٌ في وول ستريت إن مسؤولين في شركة للمصارعة الحرة الأمريكية بفكرون ملياً قبل التخلي عن الصفقة طويلة الأمد التي عقدوها مع المملكة.

وبين بأن انسحاب WWE من السعودية – حال تم اتخاذ القرار – سيتسبب في ضربةٍ مُوجعةٍ لأرباح الشركة في العام 2019، بقيمةٍ تتراوح بين 12-16 مليون دولار أميركي.

مُضيفا: انسحاب WWE من السعودية.. احتمالٌ وارد ويُحافظ إيريك هاندلر من شركة MKM Partners على التصنيف الشرائي للسهم، بسعرٍ مُستهدفٍ يبلغ 95 دولار في 12 شهر. لكن السهم أغلق في جلسة تداول الأربعاء 17 أكتوبر/تشرين الأول على 83.98 دولار، بانخفاضٍ جزئي.

وقَدَّر هاندلر أن قرار تأجيل أو إلغاء عرض "الجوهرة الملكية Crown Jewel" المقرر عقده في السعودية في 2 نوفمبر/تشرين الثاني 2018، أو نقله خارج البلاد، سيُكلِّف الشركة خسائر تتراوح بين 2-3 مليون دولار من الدخل النقدي للربع الأخير للعام 2018.

وربما يكون أحد الخيارات المتاحة هو عقد "الجوهرة الملكية Crown Jewel" تحت نفس الاسم في دولةٍ أخرى بدلاً من السعودية، التي تواجه عزلةً دوليةً بعد مقتل الصحافي جمال خاشقجي في قنصليتها باسطنبول.

ويُضيف هاندلر أن هذا السيناريو اكتسب قبولاً بعد عرض مقطعٍ ترويجي للحدث المنتظر دون الإشارة لموقعه، وذلك أثناء بث عرض Monday Night Raw الشهير الذي تقدمه WWE. هل تبقى WWE في السعودية؟ وقالت WWE إنها تراقب الوضع فقط في الوقت الحالي، وهو الوضع الذي وصفه هاندلر بـ اللغز، رغم رؤيته التصاعدية الشاملة للأسهم.

وتُعتبر الشركة واحدةً من المؤسسات الإعلامية العديدة التي تُعيد تقييم علاقاتها بالسعودية. إذ انسحبت العديد من الشخصيات الإعلامية والمالية من مؤتمرٍ يُنتظر عقده الأسبوع المقبل في البلاد، وهو التجمع الذي أُطلق عليه وصف "دافوس الصحراء".

وكتب هاندلر، "ما زالت WWE ممتنعةً عن التعليق. الاستراتيجية التسويقية للشركة تقودنا للاعتقاد بأن الإدارة تبحث إمكانية نقل الحدث خارج تلك الدولة".

وحال قررت الشركة تخطي "الجوهرة الملكية Crown Jewel" والتخلي عن عقد مناسبات لـ WWE في السعودية في مختلف المنصات لمدة 10 سنوات، فإن الضربة التي سيتلقاها الدخل التشغيلي لعام 2019 ستتراوح بين 12-16 دولار أميركي، وفقاً لتقديرات هاندلر.

ووصف الرقم بأنه "منطقي، لكنه أقل تأثيراً بكثير من عقود WWE التلفزيونية الجديدة" مع شبكاتٍ مثل FOX. وشارك صندوق الاستثمارات العامة السعودي بحصةٍ ضئيلةٍ من الأسهم في شركة PMC المالكة لمجلتي Deadline وVariety في وقتٍ سابقٍ من العام الجاري، بلغت قيمتها 200 مليون دولار أمريكي وفقاً للتقارير.

أضيف بتاريخ :2018/10/19

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد