إقليمية

#تركيا تحذر من العمل مع #قبرص اليونانية في التنقيب عن الطاقة


أصدرت تركيا بيانا لشركات الطاقة الأحد 18 نوفمبر حذرت فيه من العمل مع حكومة قبرص اليونانية في تنفيذ أعمال حفر استكشافية بمنطقة شرق المتوسط، قائلة إن مثل هذه الأنشطة قد تضر الاستقرار في المنطقة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية حامي أقصوي: "عمال الحفر الاستكشافية التي تجريها شركة إكسون موبيل في شرق المتوسط بتصريح من حكومة قبرص اليونانية لا تدعم الاستقرار الإقليمي ومن شأنها أن "تخل ببعض الموازين الحساسة"، وأضاف: "نجدد تحذيراتنا إلى الشركات التي تشارك في أنشطة الاستكشاف والحفر الأحادية الجانب التي يجريها القبارصة اليونانيون. نذكرها بأن تقاسم الموارد الطبيعية في جزيرة قبرص أمر يتعلق بجوهر القضية القبرصية".

ويعتقد أن منطقة شرق المتوسط غنية بالغاز الطبيعي، وتسببت محاولات الاستفادة من هذه الموارد في إحياء التوترات بين تركيا واليونان، التي يربطها اتفاق دفاعي مع حكومة قبرص اليونانية المعترف بها دوليا.

وذكرت وكالة "رويترز" أن لدى تركيا وقبرص مطالبات متعارضة بأحقيتهما في منطقة بحرية ويخطط كل منهما لإجراء أعمال حفر استكشافية هذا العام، كما تقيم أنقرة فقط علاقات دبلوماسية مع حكومة انفصالية للقبارصة الأتراك في شمال الجزيرة لا تعترف بها أي دولة أخرى.

أضيف بتاريخ :2018/11/19

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد