دولية

هبوط حاد في شعبية #ماكرون مع استمرار الاحتجاجات على زيادة الضرائب


نشرت صحيفة "جورنال دو ديمانش" الفرنس نتائج استطلاع للرأي أظهر انخفاضا في شعبية الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال الأسابيع الماضية مع استمرار الاحتجاجات على زيادة الضرائب على الوقود في مختلف أنحاء البلاد

وأفاد الاستطلاع الذي أجرته مؤسسة إيفوب بين يومي 9 و17 نوفمبر ووالذي شمل قرابة ألفي شخص بأن 25% فقط من المشاركين عبروا عن رضاهم عن ماكرون بعد أن كانت النسبة 29 % في أكتوبر.

وأشار استطلاع منفصل أجرته إيفوب يوم الأحد إلى أن 62 % من المشاركين فيه قالوا إنه ينبغي على الحكومة إعطاء الأولوية لسياسات لمساعدة الأسر حتى وإن كان هذا يعني إحراز تقدم أبطأ فيما يتعلق بخطة لاستخدام الطاقة الصديقة للبيئة.

لكن استطلاعا ثالثا للرأي، أجرته مؤسسة "أوبينيون واي" ونُشرت نتائجه يوم الأحد، أظهر أن نسبة التأييد لماكرون لم تتغير في شهر نوفمبر عما كانت عليه الشهر الماضي وهي 29 %.

وتجاهل ماكرون، الذي تولى السلطة قبل 18 شهرا بوعد بتغيير صورة الاقتصاد وإصلاح المؤسسات، نسب شعبيته المتدنية ودفع بسلسلة إصلاحات من بينها تخفيف قوانين التعيين والفصل من الوظائف.

وكان سائقون ومتظاهرون قد أغلقوا طرقا في أنحاء متفرقة من فرنسا يوم السبت واتهم الكثيرون منهم ماكرون بأنه لا يشعر برجل الشارع، وخرجت المظاهرات في إطار حملة شعبية أطلق عليها اسم ”السترات الصفراء“ واجتذبت قرابة 288 ألف محتج، ولا يزال البعض يواصل إغلاق طرق متفرعة من طرق سريعة ومخارج وساحات يوم الأحد.

وقُتلت محتجة بعد أتت صدمتها سائقة بطريق الخطأ، وألقت الشرطة القبض على ما لا يقل عن 157 شخصا.

قال وزير الداخلية الفرنسي كريستوف كاستانير إن مظاهرات السبت أدت إلى مشاحنات مع سائقين محبطين حاولوا تفادي الطرق المغلقة وإن ما يربو على 400 شخص أصيبوا منهم 14 حالتهم خطيرة.

وقال رئيس الوزراء إدوار فيليب إن حكومته لن تتراجع عن دعم خطط زيادة الضرائب على الوقود، وأضاف: "المسار الذي رسمناه هو الصحيح وسنلتزم به".

أضيف بتاريخ :2018/11/19

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد