اقتصادية

#بريطانيا و #الإمارات تشتريان حصة في أكبر حقول #النفط المصرية

 

وقع وزير البترول المصري طارق الملا، اتفاق شراء شركتي بي بي الإنجليزية، ومبادلة الإماراتية حصصا في نصيب شركة إيني الإيطالية بمنطقة امتياز نور بشمال سيناء البحرية بالبحر المتوسط.

وذكرت صحيفة "الأهرام" الحكومية في مصر، أن إيني الإيطالية تملك نسبة 85% من الامتياز، وشركة ثروة للبترول المصرية بنسبة 15%.

وأشارت إلى أن الاتفاق يشمل شراء شركة بي بي نسبة 25%، وشراء شركة مبادلة نسبة 20% من حصة إيني، وبذلك تصبح حصص الشركاء في منطقة الامتياز 40% لشركة إيني، و25% لشركة بي بي، و20% لشركة مبادلة، و15% لشركة ثروة للبترول.

يشار إلى أنه يجري حاليا حفر البئر الأولى في منطقة الامتياز، التي تقع على بعد 50 كم من الشاطئ، وفى أعماق تتراوح بين 50 و400 متر، وتغطي مساحة إجمالية تبلغ 739 كم مربع، باستثمارات حدها الأدنى 105 ملايين دولار لحفر بئرين.

وتقع منطقة نور في منطقة امتياز شمال سيناء البحرية بالبحر المتوسط، على بعد نحو 50 إلى 60 كيلومترا من ساحل البحر المتوسط، في جنوب شرق منطقة شروق البحرية التي تضم حقل ظهر العملاق، أحد أكبر حقول الغاز الموجودة بمنطقة شرق البحر المتوسط.

وكانت وسائل إعلام قد قالت إن حقل نور المكتشف يعد أكبر حقل غاز داخل منطقة "امتياز شروق" في البحر المتوسط في المياه الاقتصادية المصرية، مشيرة إلى أنه سيتم الإعلان عن حجم الاحتياطات الرسمية بعد الانتهاء من جمع البيانات، وأن الحقل تقدر احتياطاته المبدئية بأكثر من 90 تريليون قدم مكعبة من الغاز ما يمثل ثلاثة أضعاف حقل ظهر.

أضيف بتاريخ :2018/12/10

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد