إقليمية

أردوغان: أحد قتلة #خاشقجي قال في التسجيل الصوتي “أعرف كيف أقطع”

 

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة، إنه أمكن سماع أحد قتلة الصحافي السعودي جمال خاشقجي يقول “أعرف كيف أقطع” في التسجيل الصوتي الذي عرضته تركيا على مسؤولين أمريكيين وأوروبيين.

وانتقد أردوغان السعودية لتغييرها روايتها بشأن طريقة قتل خاشقجي.

وفجرت قضية مقتل خاشقجي غضبا عالميا، وأضرت بموقف ولي العهد السعودي (33 عاما) على المستوى الدولي. وفي خطوة نادرة وبخ مجلس الشيوخ الأمريكي الرئيس دونالد ترامب، أمس الخميس، بسببب دعمه لبن سلمان وأنحى باللائمة عن قتل خاشقجي على ولي العهد السعودي.

وقال أردوغان في كلمة باسطنبول “الرجل يقول بوضوح (أعرف كيف أقطع). لماذا؟ لأنه خبير في الطب الشرعي…”، بحسب ’’رويترز’’.

وقال مدعى اسطنبول إن قتلة خاشقجي خنقوه في القنصلية قبل أن يقطعوا أوصاله ويتخلصوا منها. ولم يعثر على جثته حتى الآن.

وذكرت شبكة “سي إن إن” الأمريكية، يوم الإثنين، أن خاشقجي صرخ قائلا في لحظاته الأخيرة “لا أقدر على التنفس” وذلك نقلا عن مصدر قال إنه قرأ النص المترجم الكامل للتسجيل الصوتي.

وقالت السعودية إن بن سلمان لم يكن على علم مسبق بالحادث. وبعد تقديم تفسيرات عديدة متناقضة، قالت الرياض في وقت لاحق إن خاشقجي قُتل عندما فشلت مفاوضات كانت تهدف لإقناعه بالعودة للمملكة.

وكانت السعودية قالت في بادئ الأمر إن خاشقجي غادر القنصلية. ودحضت هذه الرواية خطيبة خاشقجي التي كانت تنتظره خارج المبنى وقالت إنه لم يخرج.

كان مسؤولون أتراك قالوا، الأسبوع الماضي، إن مكتب الادعاء في اسطنبول خلص إلى أن هناك “اشتباها قويا” بأن سعود القحطاني، أحد كبار مساعدي ولي العهد السعودي، واللواء أحمد عسيري، النائب السابق لرئيس الاستخبارات العامة السعودية، شاركا في التخطيط لقتل خاشقجي.

وبعدما استبعدت الرياض تسليم الرجلين، قالت تركيا، هذا الأسبوع، إنه ينبغي للعالم السعي لتحقيق العدالة في مقتل خاشقجي وفقا للقانون الدولي.

أضيف بتاريخ :2018/12/15

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد