محلية

#بن_سلطان: #أوباما راوغ بشأن التدخل العسكري في #سوريا بسبب مفاوضات النووي

 

صرح الأمير بندر بن سلطان رئيس الاستخبارات السعودية السابق الأربعاء 13 فبراير بأن إدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، راوغت في التحرك العسكري بسوريا بسبب المفاوضات مع إيران حول الملف النووي.

وقال بن سلطان في حوار مع موقع "إندبندنت عربية" بأن حلفاء واشنطن أصيبوا بصدمة وذهول، حين اكتشفوا لاحقا أن مكاسب إيران في سوريا كانت بسبب مفاوضات أوباما مع طهران على النووي، وأضاف: "اكتشفنا أنه كان في ذلك الوقت يتفاوض مع إيران على الاتفاق النووي وعلى أنه لا يريد القيام بأي خطوة تفسد هذه المفاوضات، في الوقت الذي كان الجانب الإيراني يستميت لرفع العقوبات".

وأشار المسؤول السعودي السابق إلى أن أوباما كان قلقا من انسحاب إيران من المفاوضات النووية، في الوقت الذي أرسلت فيه فرنسا وبريطانيا طائرات عسكرية إلى قبرص لضرب أهداف الكيماوي السوري وغيرها في تحرك عسكري شامل مع الولايات المتحدة والتي قالت بانها ستساهم بالمعلومات الاستخباراتية والدعم واستهداف أماكن الكيماوي.
وذكر الأمير بندر إلى أن العاهل السعودي السابق عبد الله تفاجأ برد فعل أوباما، ومراوغته، ولم يستسغ ذلك، وقال عبد الله بن عبد العزيز في مكالمة هاتفية مع أوباما شارك فيها الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا هولاند ورئيس وزراء بريطانيا الأسبق كاميرون: "لا أصدق نفسي أنني يوما ما سأعيش ورئيس للولايات المتحدة الأمريكية يكذب علي"، مضيفا أن أوباما كان يحاول الدفاع عن موقفه.

وأكد المسؤول السعودي السابق أن الخطوط الحمراء التي رسمها البيت الأبيض أكثر من مرة للرئيس السوري بشار الأسد كانت مجرد فرقعات إعلامية.

كما كشف أيضا أنه وفي ذلك الوقت بدأت الثقة تتراجع بين الرياض وواشنطن نظرا لما تسببت به ضبابية أوباما تجاه إيران والرئيس السوري، مضيفا أن ذلك جعل المسؤولين السعوديين يشككون في كل تحرك من الإدارة الأمريكية.

أضيف بتاريخ :2019/02/14

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد