آراء ومقالات

معلومات الكاتب :

الاسم :
محمد النوباني
عن الكاتب :
كاتب سعودي

لماذا لجأت واشنطن إلى تأجيل.. إعلان النصر النهائي على داعش؟!


محمد النوباني

من الواضح وضوح الشمس في رابعة النهار أن الجيش العربي السوري وحلفاءه في محور المقاومة وبدعم روسي في سوريا، وقوى المقاومة العراقية وبدعم إيراني في العراق ، هم في الأساس الذين لعبوا الدور الأكبر في إلحاق الهزيمة بتنظيم “داعش” في البلدين إلا أن الولايات المتحدة الأمريكية التي عادة ما تدخل المعارك الكبرى في نهاياتها لتحصل على اكبر قدر ممكن من الأرباح مقابل اقل قدر من التكاليف، حاولت أن تنسب إلى نفسها الدور الأبرز في تحقيق تلك الانتصارات تماما كما حصل في الحربين العالميتين الأولى والثانية.

ولذلك فقد كان متوقعا بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المبهم والغامض وحمال الأوجه بسحب قوات بلاده من سوريا والذي تبين أنها مجرد عملية إعادة انتشار وليس انسحابا أن تتوج عملية سرقة انجازات الآخرين بإعلان رسمي منه عن انتهاء العمليات العسكرية وتحقيق النصر النهائي ضد ما يسمى بتنظيم الدولة ،الذي هو من ألفه إلى يائه صناعة أمريكية، إلا إن المراقبين السياسيين لاحظوا أنه تم تأجيل إعلان النصر كماجرى بشكل متعمد إطالة أمد المواجهة بين قوات سوريا الديمقراطية العميلة لواشنطن وداعش في الباغوز الجيب الأخير الذي ما زال تحت سيطرته في سوريا وتسخين الوضع في الساحة العراقية عن طريق قيام جهة مجهولة يفترض ضمنا بأنها داعش بتنفيذ عدة عمليات عسكرية ضد الحشد الشعبي العراقي أوقعت شهداء وجرحى مما أعاد خلط الأوراق في عموم الساحة العراقية .

 السؤال الذي يطرح نفسه لماذا تم هذا التأجيل الذي ترافق مع التسخين في الساحة العراقية ؟

 وما علاقة ذلك بتصريح ترامب عن نيته إبقاء قواته في العراق لمراقبة أنشطة إيران المزعزعة للاستقرار في المنطقة والمهددة لأمن إسرائيل على حد تعبيره؟.

من الواضح أن ترامب لو أعلن عن نهاية العمليات العسكرية ضد تنظيم الدولة وتحقيق النصر النهائي عليه لكان سيفقد فورا ودفعة واحدة كل مبررات وجوده في العراق وتسعة أعشار مبررات وجوده في سوريا إذا افترضنا أن العشر المتبقي والممكن تسويقه هو حماية الأكراد، لذلك فأنه أرتأى التأجيل لأجل غير مسمى طالما أن من سيدفع ثمن ذلك التأجيل هو الشعبين السوري والعراقي دما ودموعا. أن أمريكا تكذب حينما تدعي أن عديد قواتها في سوريا لا يزيد عن ألفي جندي كما تكذب أكثر حينما تدعي أن عديد قواتها في العراق يتراوح بين ٥٥٠٠-٦٠٠٠ جندي، فالحقيقة أن العدد هو اكبر من ذلك بكثير، فحسبما صرح مؤخرا الناطق بلسان حزب الله العراق جعفر الحسيني فان عددها يناهز آل ٣٤ ألف جندي يتوزعون على ٣٠ قاعدة منها سبع قواعد للطائرات بالإضافة إلى ست مراكز استخبارية وخمس شركات حماية و٢٤ شركة متعاونة.

وهذا الوجود الضخم يؤشر إلى أن أمريكا لا تريد مطلقا الانسحاب من الأراضي التي تحتلها في العراق أولا لأسباب تتعلق بمصالح شركاتها الاستعمارية وثانيا لأن المملكة العربية السعودية ،كما تقول أستاذة العلوم السياسية في جامعة واشنطن عبير الكايد،تمارس ضغوطا على واشنطن لإبقاء القوات في العراق لكبح التمدد الإيراني. وحماية أمن إسرائيل. وأشارت الكايد في تصريح ل ( عربي ٢١) إلى أن السعودية طلبت من ترامب العودة ايضا عن قرار الانسحاب من سوريا معربة له عن استعدادها لتمويل نفقات بقاء القوات الأمريكية في البلدين.

على هذا الضوء فأن الولايات المتحدة الأمريكية التي انكشف أمرها في العراق وسوريا ، كقوة احتلال وسرقة ذهب وخيرات استقر رأيها اليوم على ما يبدو على ضرورة الإبقاء على داعش لأنها لا تزال بحاجة لخدماته لتبرير بقائها في أرض احتلتها عنوة .

ولذلك فهي توفر ملاذا أمنا لقادته في أماكن سيطرتها وتوفر لعناصره الدعم اللازم للقيام بهجمات كما أنها لم تعد في عجلة من أمرها لإعلان الانتصار النهائي عليه طالما انه لم يتسن لها بعد صناعة داعش جديد من ناحية ولأن الناس في هذين البلدين لا يصدقون أمريكا أن زعمت أن إيران وحزب الله هما الخطر من ناحية ثانية. وبالتالي فأن هذا الاستهتار الأمريكي بمصالح ومشاعر السوريين والعراقيين الوطنية والقومية سوف يستدعي المقاومة استدعاء لإخراج القوات الأمريكية من بلاد الرافدين وبلاد الشام بالقوة..

صحيفة رأي اليوم

أضيف بتاريخ :2019/03/10

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد