آراء ومقالات

معلومات الكاتب :

الاسم :
محمد النوباني
عن الكاتب :
كاتب سعودي

تهديد نتنياهو بقصف إيران.. هل هو للتنفيذ؟

 

محمد النوباني

 
نقلت وسائل إعلام إسرائيلية وعالمية أمس الثلاثاء عن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قوله إن الطائرات الإسرائيلية،أمريكية الصنع من طراز اف-٣٥، التي يمتلك سلاح الجو الإسرائيلي عددا منها، تستطيع الوصول إلى أي مكان في الشرق الأوسط ،بما في ذلك إيران وسوريا بالتأكيد. .

وقد لاحظ المراقبون السياسيون أن ما اعتبرته وسائل الإعلام نقلا عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلية بأنه تهديد من قبل نتنياهو الذي كان يزور قاعدة “نتافيم” الجوية التي ترابط بها تلك الطائرات بقصف إيران لم يكن في الواقع سوى تلاعبا “دبماغوجيا” بالألفاظ وليس تهديدا فعليا بالتنفيذ 

بكلمات أخرى فإن نتنياهو الذي أوجعه تهديد إيران قبل يومين بمسح إسرائيل عن الوجود خلال نصف ساعة وقرار الإمارات العربية المتحدة الشروع بسحب قواتها من اليمن لم يقل في تصريحه بأنه ينوي مدرب إيران بطائرات اف٣٥ وإنما قال إن بإمكان تلك الطائرات الوصول إلى إيران وشتان بين هذا وذاك.

ولا يراودني أدنى شك في هذا الاتجاه أن ما ذكرته مصادر أمريكية عن أن نتنياهو طلب من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عدم توجيه ضربة عسكرية لإيران ردا على إسقاط الحرس الثوري الإيراني لطائرة التجسس الأمريكية المتطورة من طراز (جلوبال هوك) بذريعة أن الجبهة الداخلية الإسرائيلية ليست مستعدة للحرب كان صحيحا .

فالرجل يعلم أكثر من غيره بأنه لا قبل له على خوض حرب لا مع غزة ولا مع حزب الله ولا مع سوريا ،فكيف سيكون بمقدوره أن يذهب إلى خوض حرب مع إيران التي تمتلك منظومات دفاع جوي متطورة و كمية هائلة من الصواريخ الدقيقة القادرة على إيذاء الجبهة الداخلية الإسرائيلية وجعلها غير صالحة للعيش الآدمي؟

وقد لاحظ هذه الحقيقة وزير الدفاع الإسرائيلي السابق افيجدور ليبرمان الذي قال قبل يومين مخاطبا نتنياهو لا تذهب بعيدا في تهديداتك فأنت لا تستطيع خوض حرب مع غزة فكيف سيكون بمقدورك خوض حرب مع إيران التي تمتلك قوة عسكرية هائلة مقارنة مع غزة.

والأهم من ذلك أن وزارة الدفاع الأمريكية”البنتاغون” كما ذكرت صحيفة “رأي اليوم” أمس نقلا عن مراسلها في بروكسل تعارض استخدام إسرائيل لتلك الطائرات لمهاجمة أهداف في إيران خوفا من يؤدي إسقاط الدفاعات الجوية الإيرانية لهذه الطائرات التي لا تكتشفها الرادارات كما أسقطت طائرة (جلوبال هوك)  التي لا تكتشفتها الرادارات أيضا إلى تحطيم أسطورة هذه الطائرة وإخراجها من الخدمة مما سيحرم الخزينة الأمريكية من مئات مليارات الدولارات.

من هذا المنطلق فأن الاعتقاد يساورني بأن إطلاق نتنياهو بالأمس لتصريحه حول مقدرة ال اف-٣٥ على الوصول إلى أي مكان في الشرق الأوسط بما في ذلك إيران وسوريا هو دعاية انتخابية من ناحية ورسالة دعم ومساندة لدولة الإمارات العربية المتحدة من ناحية ثانية سيما وأنه جاء بعد أقل من ٢٤ساعة على ما قيل بأنه قرار اتخذته الإمارات بالانسحاب من تخالف العدوان السعودي على اليمن.

صحيفة رأي اليوم

أضيف بتاريخ :2019/07/11

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد