التقارير

تقرير خاص: إبن سلمان سبب هروب الأميرة هيا.. ماذا تعاني النساء خلف أسوار ممالك #الخليج؟

 

رائد الماجد..

رغم محاولات لإخفاء الأسباب، فقد كشفت وسائل الإعلام العالمية معالم قصة هروب الأميرة هيا ابنة زوجة حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، من الإمارات، ووصولها إلى ألمانيا ثم بريطانيا، مع ابنيها، الجليلة (11 سنة) وزايد (7 سنوات)، حيث بدأت إجراءات طلاق.

وتعددت الآراء حول السبب الحقيقي الذي جعل الأميرة هيا بنت الحسين تهرب من دولة الإمارات و تتخلى عن واحد من أغنى الرجال في العالم، لكن التصريحات التي خرجت بها “هيا مؤخرا أزالت الكثير من الغموض حول القضية كما أنها كانت صادمة لبعض الأطراف، و التي لم يكن أي احد من متابعي هذه القضية يظن أن لها يد في هذه الأزمة.

وذكرت صحيفة “ديلي ميل” أن هيا قالت بأنها سئمت من التدخلات المتتالية للأمير محمد بن سلمان و حاشيته في شؤون عائلتها و شؤونها هي على وجه الخصوص، حيث قالت أنه كان يأمر زوجها بعزلها و منعها من التدخل في الشؤون السياسية، ووصل به الأمر إلى مطالبة زوجها بتطليقها، و أن ينتزع منها حضانة أولادها و هي القطرة التي أسالت الكأس و جعلت الأميرة هيا تهرب رفقة أولادها و تطلب اللجوء السياسي.

وأضافت “هيا” بأنها كانت مستغربة من السكوت المتواصل لزوجها حول ما كان يقوم به الطرف السعودي وهو ما اعتبرته موافقة منه على ما يطلبون منه، و قررت أن تسرع في اتخاذ قرار حاسم يخرجها من بطش زوجها الذي منع عنها الكثير من الحقوق.

وتقبع خلف أسوار القصور الملكية في عدد من دول الخليج مئات النساء الحالمات بالتحرّر من العنف والإستعباد والسطوة الأبوية المرعبة، من بين هؤلاء النساء من قضت انتحاراً أو قتلًا أو سجنًا أو باتت مجهولة المصير. 

هؤلاء النساء هنّ زوجات وبنات يعشن في قصور حوّلتهن إلى “حريم السلطان” و”جواري فحول العائلة الملكية” و”أسيرات العقدة الذكورية القاتلة”، ويمثّل آل سعود في المملكة السعودية وآل مكتوم في الإمارات العربية المتحدة، المثال الأفضل لهذه الحالة.

وقد لا تكون الأميرة هيا آخر النساء الناجيات من ممالك الرعب، والتي انشغلت الصحف العالمية بخبر فرارها من زوجها ، فجولة مراجعة دقيقة لتحركات الأميرة الهاربة، والزوجة السادسة لآل مكتوم، كفيلة بأن تنذر بتوجّس ما حول مصيرها.

وفي حين لا تزال تفاصيل القضية مبهمة، وعلى أمل أن تحقّق الأميرة الهاربة حلمها بالحرية والأمان وتكون آخر الناجيات لا الضحايا، إذ أن تاريخ النساء في ممالك الخليج، المليء بالدماء والمآسي، لا يبشّر بالخير.

أضيف بتاريخ :2019/07/20

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد