التقارير

تقرير خاص: ضربة عسكرية موجعة لـ #السعودية.. الصواريخ اليمنية تتجاوز الخطوط الحمراء

 

محمد الفرج..

لأول مرة منذ بدء شن التحالف السعودي غارات على اليمن وتهديد الأخيرة بالرد على كم الضحايا الذين تسببت بهم تلك الحرب، وصلت الصواريخ يمنية لمواقع عسكرية سعودية في الدمام في إطار ذلك الرد.

حيث نشرت حركة "أنصار الله" اليمنية، مقطع فيديو للحظة إطلاق صواريخ استهدفت موقعاً عسكرياً في الدمام شرقي السعودية يوم الخميس الفائت، بعد أن كشفت خلال مؤتمر صحافي النقاب عن الجيل الثالث من منظومة "بركان" الصاروخية البالستية بعيدة المدى "القادرة على ضرب أهداف عسكرية وحيوية".

وأكد نجاح العملية تلك المتحدث العسكري باسم حركة "أنصار الله"، حيث قال: "القوة الصاروخية نجحت في ضرب هدف عسكري في الدمام بالعمق السعودي بصاروخ بالستي بعيد المدى من طراز بركان 3"، مضيفاً أن "صاروخ بركان 3 خضع لعمليات تجريبية ناجحة وعمليات تطوير تقنية لتجاوز المنظومات الاعتراضية لدى الخصم".

ومن وجهة نظر مراقبين، فإن ما يميز هذه العملية عن العمليات السابقة، لإطلاق صواريخ باليستية على مختلف المواقع في السعودية، هو أنه "تم إطلاق صاروخ لمثل هذه المسافة البعيدة لأول مرة، حيث كانت الرياض في وقت سابق أبعد ما وصلت إليه صواريخ اليمنيين"، إذ تبلغ المسافة بين الدمام وصنعاء أكثر من 1300 كلم.

واللافت في توقيت تلك العملية، تزامنه مع إعادة الإمارات لنشر قواتها في اليمن  بالاتفاق مع السعودية بعد انسحاب الأولى لأيام -إثر خلافات مبطنة مع المملكة حول النفوذ في مناطق الجنوب اليمني- والضغط عليها من الثانية لإعادتها لملف التحالف السعودي بدعوى مواجهة إيران.

ويعيش اليمن أوضاعاً سيئة، إذ أن التحالف العسكري الذي تنضوي في صفوفه عدد من البلدان العربية وتقوده السعودية، يشن منذ شهر آذار عام 2015 الفائت، غارات على مناطق متفرقة في اليمن، بذريعة محاربة “الحوثيين”، الأمر الذي أودى بحياة آلاف اليمنيين جلهم من الأطفال والنساء وسط انتشار مرض الكوليرا والأمراض المعدية والمجاعة نتيجة الحصار الخانق الذي تفرضه السعودية.

واحد من اثنين : 

الصواريخ اليمنية "قد تؤدّي إلى واحد من أمرين، الأوّل أن تُعجِّل بإيجاد حل سِياسي للأزمة اليمنية، أو تقود إلى تفجير مِنطقة الشرق الأوسط برمَّتِها، أو حَرب غير مباشرة بين السعودية وإيران.

فهناك تطور خطير بالحرب باليمن قد يطال شررها كل أرجاء المنطقة والخليج، مع ازدياد حِـدّة التصعيد الإعلامي بين كثير من دول المنطقة، وعلى وجه الخصوص بين إيران والسعودية.

الشعب اليمني يتعرض لحرب "إبادة" حيث سجلت السعودية خلال الأعوام الماضية رقما قياسيا في ارتكاب جرائم القتل الجماعي بحق اليمنيين، فهي توجّه يوميا مئات الصواريخ على اليمن وتلقي مئات القذائف والقنابل على شعب اليمن، وصمود اليمنيّين ووحدها صواريخ اليمنيّين هي الردّ وهي التي ترسم معادلة اليمن المنتصر.

أضيف بتاريخ :2019/08/05

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد