التقارير

تقرير خاص: كما هو متوقع.. موسم #الحج يثبت سوء الإدارة #السعودية وعنصريتها

 

رائد الماجد..

كما كان متوقع، لم يخل موسم الحج لعام 2019 من بعض المشاكل التي تثبت سوء الإدارة السعودية لمناسك هذه المناسبة الدينية، حيث سجل وجود إصابات وضحايا خلال أداء المناسك، فضلاً عن وجود نزعة سعودية ضد بعض العرب لمنعهم من الحج.

فرغم أن الأوقاف السعودية أعلنت نهاية موسم الحج لهذا العام، إلا أنه مازال متصدراً عناوين الأخبار العربية، ففي إطار الضحايا، ارتفع مؤخراً عدد الوفيات في  صفوف الحجاج الجزائريين فقط  إلى   11   حالة بعد تسجيل وفاة أربعة حجاج،   أمس،   ينحدرون من ولايات مختلفة.

 وهنا تجدر الإشارة،  بأن أداء ركن الرمي  بالنسبة للحجاج الجزائريين أضحى  يخلو من المعوقات والعراقيل، بعد اعتماد عملية التفويج من طرف لجنة التوجيه والإرشاد الديني  للبعثة الجزائرية للحج، حيث أصبحوا يتنقلون بانسيابية عالية لتفادي الازدحام وهو ما استحسنه الحجاج.

ورافق موسم الحج هذا العام هطول كمية كبيرة من الأمطار على منى، لكنها لم تسبب خسائر كبيرة بيد أن احتجاجات الحجاج كانت دوما على نوعية الخدمات المقدمة .

ولم يمر موسم الحج هذا العام دون زلة لسان سعودية، حيث أثارت التغريدة التي نشرها الكاتب السعودي "محمد آل الشيخ" والتي هاجم فيها الفلسطينيين وشتمهم ودعا سلطات بلاده إلى منعهم من أداء مناسك الحج العام المقبل موجة من السخط العربي والإسلامي.

تهجم محمد آل الشيخ على الفلسطينيين حادثة تسلط الضوء على السياسات التعسفية التي تنتهجها السعودية بحق الفلسطينيين الذين قلما يتوجه الإعلام إلى أوضاعهم الصعبة في السعودية أو في ظروف الحج.

وقليل هم من يعرفون عن أحوال الفلسطينيين المعتقلين في السجون السعودية فقد كشف حساب "معتقلي الرأي"، المهتم بنشر أخبار المعتقلين في السعودية، عما تعرض له عدد من الفلسطينيين المقيمين في المملكة من انتهاكات خلال حملة الاعتقالات التي تعرضوا لها.

لن ننسى منى .. 

ولن ننسى أبداً حادثة تدافع منى التي أسفرت عن عدد كبير من الضحايا، بسبب سوء الإدارة السعودية حينها والتي وضعت الأولوية لمرور شخصية دبلوماسية وتسببت بإزهاق أرواح المئات من الحجاج والذي صادف أن أغلبهم من الإيرانيين.

ولطالما كانت مطالب المسلمين واحدة بإسناد إدارة الأمور الخدمية المتعلقة بالحج إلى هيئة مستقلة تعمل على تنظيم الحج والعمرة، وتحرص على أمن وسلامة الحجاج والمعتمرين، وفصل كل العوامل والخلافات السياسية التي تستثمرها السعودية وتستغل هذه المناسبة الدينية لتنال من خصمها وتستحكمه.

أضيف بتاريخ :2019/08/15

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد