التقارير

تقرير خاص: بعد تعليق أداء #العمرة.. هل نشهد تعليقاً لـ #الحج بسبب #كورونا؟

 

رائد الماجد..

على وقع انتشار الفيروس الجديد في العالم، قررت الرياض تعليق دخول الراغبين في أداء العمرة إلى أراضيها بصفة مؤقتة، وذلك ضمن سلسلة إجراءات احترازية هدفها منع تفشي فيروس كورونا المستجد بالمملكة، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية السعودية في بيان.

حيث أعلنت السعودية ليل الأربعاء-الخميس أنها علقت مؤقتا دخول الراغبين في أداء العمرة إلى أراضيها، وذلك في إطار سلسلة إجراءات احترازية ترمي إلى منع تفشيفيروس كورونا المستجد بالمملكة.

وقالت وزارة الخارجية السعودية في بيان إنه في إطار "إجراءات وقائية استباقية لمنع وصول الفيروس إلى المملكة وانتشاره" تقرر "تعليق الدخول إلى المملكة لأغراض العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف (في المدينة المنورة) مؤقتا، وتعليق الدخول إلى المملكة بالتأشيرات السياحية للقادمين من الدول التي يشكل انتشار فيروس كورونا الجديد منها خطرا".

تستقطب العمرة شهريا مئات آلاف المسلمين من مختلف بلدان العالم، ويأتي القرار السعودي قبل شهرين من حلول شهر رمضان حين تتضاعف أعداد المعتمرين.

ويأتي القرار السعودي فيما يواصل الفيروس انتشاره عبر العالم بوصوله إلى أمريكا اللاتينية حيث سجلت الأربعاء أول إصابة في البرازيل، واستمراره في الوقت نفسه بالتمدد في أوروبا وآسيا، ما يثير قلقا عالميا خصوصا مع انتشاره في نحو اربعين دولة، لكن ماذا عن الحج؟؟؟

استبعد مدير عام رعاية الصحة الأساسية بوزارة الصحة، شكري حمودة، أن يقع إلغاء موسم الحج لسنة 2020 بالنسبة للتونسيين على الرغم من المخاطر الصحية المرتبطة بانتشار فيروس كورونا المستجد في العالم.

فالحجاج يخضعون إلى فحوص طبية شاملة للتأكد من سلامتهم وقدرتهم الجسدية والنفسية على أداء مناسك الحج فضلا عن اللقاحات التي تحصنهم من الأمراض.

إن حالة الهلع التى يعيشها العالم كله من انتشار فيروس كورونا لا تخفى على أحد، ورغم أن منظمة الصحة العالمية لاتوصي بتطبيق أي قيود على حركة السفر أو التجارة فيما يتعلق بفيروس كورونا.

إلا أن السلطات المحلية في كل البلدان ترغب في اتخاذ احتياطات من أجل إذكاء وعي المسافرين بشأن فيروس كورونا وأعراضه وإبعاده عن مواطنيها، وفقاً لتقديرها للمخاطر المحلية.

أضيف بتاريخ :2020/02/28

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد