اقتصادية

وزير المالية: #السعودية توسع نطاق عمليات الخصخصة

 

قال وزير المالية السعودي محمد الجدعان اليوم الأربعاء إن المملكة ستدرس بيع أصول في قطاعات لم تكن تدرس خصخصتها من قبل.

وصرح الوزير خلال مناسبة لوكالة بلومبرج بأن عمليات الخصخصة ستجلب على الأرجح ما يتجاوز الخمسين مليار دولار في الأعوام الأربعة أو الخمسة المقبلة، بحسب "رويترز".

وأضاف أن من المرجح أن تتوجه السعودية إلى مستثمري أدوات الدين العالميين مجددا هذا العام لكن قرارا لم يصدر حتى الآن بشأن عملة الطرح المزمع.

وقال وزير المالية السعودي إن بيانات يوليو تموز تبشر بتعاف اقتصادي، لكن ما زال هناك الكثير من الضبابية، مضيفا أن وتيرة انكماش اقتصاد السعودية ستقل على الأرجح عن 6.8 بالمئة توقعها صندوق النقد الدولي.

وقال الجدعان  إن المملكة أصدرت ديونا محلية تزيد بكثير عما كان مخططا لهذا العام، وإن الإنفاق المعلن في الميزانية في ديسمبر كانون الأول يحتمل أن يظل دون تغيير، لكن مع إعادة التخصيص لبعض القطاعات.

وتابع أنه يجري تقييم احتياجات الاقتصاد السعودي وسيتم تقديم الدعم المطلوب لضمان التعافي. وأضاف أن سن ضريبة الدخل سيتطلب الكثير من الوقت للإعداد ولا توجد خطة وشيكة لتطبيقها، لكنه قال إنه لا يستبعده.

وقال وزير المالية السعودي يوم الأربعاء إن صندوق الثروة السيادي للملكة، وهو صندوق الاستثمارات العامة، يملك سيولة وفيرة في السوق المحلية.

وأضاف أن الصندوق سيخصص عبر طروحات ثانوية جزءا من حيازاته المحلية لضمان ”إعادة تدوير الاستثمارات تامة التطوير“ والاستثمار في شيء آخر يجد القطاع الخاص صعوبة في الاستثمار به.
وتابع ”لكن هذا ليس بدافع الحاجة إلى السيولة، لديهم سيولة وفيرة“.

أضيف بتاريخ :2020/07/22

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد