د. محمود البازي

  • قراءة مختلفة لوصول ناقلات النفط الإيرانية إلى فنزويلا.. من الرسائل المتعددة إلى الصفعات التي تلقاها ترامب

    في افتتاحية مثيرة للإعجاب وكلمات منتقاة بعناية نشرت رأي اليوم ما يلي: “لا نَعرِف ما هو شُعور الرئيس الأمريكيّ دونالد ترامب وهو يُتابع وصول أوّل ناقلة نفط إيرانيّة إلى أحد الموانِئ الفنزويليّة في تحدٍّ قويٍّ لتهديداته، وكسرٍ للحِصار الظّالم التّجويعي الذي يَفرِضه على فنزويلا، ولكنّنا نعرف جيّدًا أنّه شُعورُ المهزوم الذّليل الذي فَشِلَت تهديداته باحتِجاز هذه السّفينة”.

  • أسعار النفط سترتفع.. وعلى السعودية ألّا تُلدغ من جحر ترامب عشر مرّات

    في عام 2018، استُقبل ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في واشنطن استقبال الأبطال وتمّ الترويج له على أنه الثوري ضد النظام والمدافع عن حقوق المرأة والحريات العامة في بلد تسلّطت فيه القيادة الحاكمة منذ تأسيس الدولة السعودية الجديدة

  • هل اقترب ربيع العلاقات الأمريكية-السعودية من الإنتهاء؟

    إنّ التدخل الأمريكي المباشر في دول الشرق الأوسط تحت غطاء ما يسمى الهيمنة الليبرالية (liberal hegemony)، كان لغاية البقاء في هذه المنطقة على مدى عقود مضت. هذا التدخل لم يُنتج دولاً فاشلة في الشرق الأسوط فحسب؛ بل دفع بقيادات متهورة إلى سدة الحكم في الولايات المتحدة كالرئيس دونالد ترامب

  • حرب غير أخلاقية تقودها الولايات المتحدة ضد إيران.. أوقفوا العقوبات قبل الأزمة الكبرى

    في الوقت الذي يصرّح فيه المسؤولون الإيرانيون بأن إيران تمتنع عن إعلان الحجر الصحي وفرضه على المحافظات الإيرانية لأسباب تاريخية أو بحسب (حريرجي نائب وزير الصحة الإيراني)

  • اعتقال الأمراء في السعودية ولعبة صراع العروش التي يخوضها محمد بن سلمان

    إلى حين كتابة هذا المقال تمّ اعتقال أربعة أمراء من العائلة الحاكمة في السعودية. هؤلاء الأمراء هم من العيار الثقيل، وتنسب إليهم المقاومة الداخلية في الداخل السعودي.

  • سلوك الرئيس ترامب.. من بيلوسي إلى صفقة القرن

    في مشهد إستثنائي ومثير للجدل، مزقت “نانسي بيلوسي” رئيس البرلمان الأمريكي نسخة من الخطاب الذي قدمه لها ترامب قبل البدء بخطابه السنوي “حالة الإتحاد”.

  • تخصيص ارامكو.. الوضع الأمني الخارجي للسعودية وآثاره على الإستثمار

    يقول عامة الناس ان “رأس المال جبان”، لكن الرأسماليين، أو أصحاب رؤوس الأموال إن أردنا تلطيف المصطلح، لا يعترفون بهذه المقولة

  • رأس المال الجبان.. قبل الإستثمار في أرامكو عليك قراءة هذا المقال

    في أول خطوة رسمية قبل بيع حصص من أكبر شركة نفطية في العالم، وافقت هيئة السوق المالية السعودية في (الثالث من فبراير/تشرين الأول)، على طلب شركة أرامكو تسجيلها في البورصة المحلية.

  • من عليه أن يغير سياساته في المنطقة.. السعودية أم إيران؟ وهل الولايات المتحدة مستعدة لشن حروب جديدة في الشرق الأوسط؟

    قال مُورط السياسة السعودية كما أحب أن أصفه، عادل الجبير، إن بلاده مقتنعة بتورط إيران في هجمات أرامكو التي وقعت منتصف أيلول/سبتمبر الماضي.

  • سياسة الإنكار والتوريط هل تطيح بعادل الجبير؟.. خاشقجي مرة أخرى وأخرى

    لقد كان لمقتل الصحفي جمال خاشقجي آثارا سلبية على السلطة الحاكمة في السعودية ودورها الإقليمي

  • احتجاز ناقلة النفط الإيرانية من الناحية القانونية وأثره على الملاحة البحرية

    تأخذ ردود الفعل الإيرانية حول احتجاز حاملة نفط إيرانية منحى تصاعدياً وتشديداً في اللهجة ضد الحكومة البريطانية. قامت سلطات جبل طارق باحتجاز سفينة كانت محمّلة بالنفط ومتّجهة إلى سورياـ مؤكّدة أن ذلك يمثل خرقاً للحظر المفروض على سوريا.

  • ناقوس الخطر يدق.. انهيار وشيك للاتفاق النووي الإيراني نتيجة لضعف أوروبا أمام الولايات المتحدة

    الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أكدت في تقرير لها، إلى مجلس محافظي الوكالة، أنّ إيران أوصلت، بالفعل، نسبة تخصيب اليورانيوم إلى 4.5%، متخطية بذلك عتبة الـ3.67%،