جعفر الشايب

  • رحيل «شيخ المؤرخين»

    فقد الوطن الأسبوع الماضي علما من أعلام الثقافة والأدب والتاريخ في محافظة الأحساء هو المؤرخ والأديب الأستاذ جواد بن حسين الرمضان، الذي يستحق بحق لقب «شيخ المؤرخين» لما قدمه من جهد علمي وبحث توثيقي لتاريخ المنطقة ورجالاتها وعوائلها، ولما تركه من كنوز معرفية عديدة.

  • فلنجعله عيدًا سعيدًا

    نحن في حاجة ماسة للسعادة والفرح، والخروج من ضيق الضغوط إلى رحابة وآفاق السرور والبهجة. العيد الذي يقترب منا يأتي بعد برنامج رمضاني روحاني واجتماعي حافل ومختلف عن بقية أيام السنة، يتوّج بحلول عيد الفطر الذي سيحل علينا خلال أيام قليلة. نحتاج إلى أن ننثر فيه روح البهجة والسعادة والفرح إلى الجميع، وأن نزرع بذور الأمل مكان اليأس، والفرحة بدلا من الحزن.

  • الاحتكار وآثاره المدمرة

    في الاقتصاد عندما يتم احتكار سلعة أو خدمة معينة في الأسواق بيد فئة ما، فإن ذلك يؤثر سلبا على مدى التنافسية في السوق وتنتج عنه أضرار كبيرة على عموم المستفيدين والمستهلكين، بينما تحقق الفئة المحتكرة الأرباح الطائلة. فهي تستطيع فرض الأسعار التي تريدها كيفما تشاء وتتحكم بالسوق بصورة مطلقة، بل تشكل لها أذرعة ضاربة لإقصاء وإضعاف أي منافسين قائمين أو محتملين.

  • المجتمع والثقافة الحقوقية

    كلما ازداد وعي المجتمع حقوقيا، تمكن من تأدية واجباته بصورة أفضل، حيث إن الوعي الحقوقي يشمل المعرفة بالحقوق وما يقابلها من واجبات. ومن هنا فإن نشر الثقافة الحقوقية في المجتمع وتعزيزها يعتبر مطلبا مهما لجميع أفراده حيث إنها تؤهلهم لمعرفة أنجع الطرق وأسلمها للمطالبة بحقوقهم والتعبير عنها.

  • المرأة عندما تتحول إلى قضية

    لا أظن أن قضية شغلت مجتمعنا المحلي بكل فئاته وشرائحه على مدى عقود من الزمن كما هي قضية المرأة، سواء في مجالات الدراسة والعمل والاختلاط والسياقة والولاية والمشاركة العامة والرياضة وكل شيء تقريبا. هذه القضية استهلكت العديد من الكتابات والخطب والمناهج والكتب والروايات، وحظيت باهتمام بالغ من كل متابع للشأن المحلي بصفتها القضية الأبرز في المجتمع.

  • شهر رمضان والخطاب الديني

    في شهر رمضان الكريم تتضاعف وسائل الخطاب الديني بسبب الأجواء الروحية التي تسود خلال هذا الشهر والاستعداد النفسي للناس للتوجه إلى العبادات والأعمال الدينية بمختلف أشكالها، مما يتيح مجالًا واسعًا وفرصًا أكبر أمام المبلغين والدعاة والخطباء ومقدمي البرامج لطرح القضايا والأفكار الدينية والرد على أسئلة الناس.

  • التوتر النفسي في شهر الطمأنينة

    شهر رمضان الكريم هو شهر الإيمان والفضيلة والعبادات التي تخلق أجواء روحانية ومزيدًا من الطمأنينة في النفوس، ومن المفترض أن تتقلص فيه حالات التوتر والانفعالات السلبية إلى أدنى حد.

  • رمضان والسلام الداخلي

    يحلُّ شهر رمضان الكريم ويحيط بكل واحد منا العشرات من القضايا والأزمات، سواء على الصعيد الفردي أو الجماعي؛ بسبب ما يدور حولنا من حوادث وما تفرزه من انفعالات سلبية تترك آثارها في داخل النفوس وأحياناً كثيرة تنعكس على التعامل مع الآخرين.

  • الفن التشكيلي وقضايا المرأة

    كمتابع لحركة الفن التشكيلي ونشاطها في المنطقة - كهاوٍ مهتم- تشدني دائماً المواضيع التي يتناولها الفنانون والفنانات في التعبير عن مخزون أفكارهم وتأملاتهم، وإبرازها بصورة فنية جاذبة، وأحياناً متداخلة بحيث تختصر الكثير من القضايا والمواضيع في لوحة معينة.

  • الإمعائية في الفكر

    الانطلاق نحو آفاق التقدم والتطور في المجتمعات يتطلب بيئة مناسبة للإبداع تستند إلى احترام العلم والعقل، وتتيح مساحة واسعة أمام حرية الفرد مقابل سلطة وهيمنة المجتمع والثقافة السائدة فيه.

  • كتابة ودراسة التجارب

    قليل هو الاهتمام بكتابة وقراءة ودراسة التجارب في منطقتنا العربية سواء على الصعيد الفردي أو الاجتماعي، مع أنها تمثل ثروة معرفية ومصدراً مهماً لتجاوز الأخطاء ومعرفة أسباب النجاح ومكامنه. وعبر التجارب يمكن لأي مجتمع نقل خلاصات عمل من سبقوه، وبناء عمل تراكمي في مختلف المجالات بحيث يمكن إحداث التطوير والتقدم في المجتمع من خلال دراسة هذه التجارب.

  • بين الوطنية والأخوة الإسلامية

    إيجاد مستوى من التوافق بين دائرتي ووشيجتي الدين والوطن، وما يستتبعهما من التزامات ومواقف أصبح لدى الكثيرين من الصعوبة بمكان بسبب غلبة العلاقة بين أهل الدين الواحد وأسبقيتها لديهم على العلاقة بين أبناء الوطن الواحد.