عبد الوهاب الشرفي

  • هل السعودية بصدد انجاز صفقة سلاح نووي؟

    قال وزير الخارجية السعودي ”عادل الجبير” في مقابلة أجرتها معه قناة cnn الأمريكية يوم أمس الأربعاء أن بلاده ستسعى لامتلاك سلاح نووي إذا امتلكته إيران.

  • هل قرر "الكيان الصهيوني" اغتيال الرئيس بشار الأسد؟

    موجة من التهديدات والمطالبات باغتيال الرئيس السوري بشار الأسد حملها إعلام “الكيان الصهيوني” صدور هذا الكم من التهديدات باغتيال أو قتل الرئيس الأسد في يوم واحد ومن مستويات عدة يعني أن الفكرة ليست كلاما يطلق في الهواء كما هي عادة الشخصيات الصهيونية عند الحديث تجاه خصوم ”الكيان الصهيوني” وإنما يعني أن الفكرة كانت محل نقاش رسمي على أقل تقدير الم نقل محل قرار رسمي بالحديث عنها.

  • من أين ستبدأ الحرب الكبرى في المنطقة ؟

    حديث الأمين العام لحزب الله ”حسن نصرالله” عن أن الحرب مع الوكلاء قد شارفت على الانتهاء وإن الحرب مع الاصلاء قد تبدا في أي وقت ليس حديثا مستغربا وأن كان حديثا غاية في الخطورة, فكونه ليس مستغربا فلان النتيجة التي ارتسمت في سوريا حتى الآن تقول ذلك فالحكومة السورية استعادت ما يصل ل85% من مساحة سوريا و بات كل غرب الفرات بيدها تقريبا ولم يعد من وجود مهم للوكلاء – الجماعات المسلحة المدعومة من الولايات المتحدة وحلفائها – ولم تعد هذه الجماعات المسلحة قلب الصورة – في ظل الملابسات الحالية – في المساحة التي باتت بيد الحكومة السورية وحلفائها, وإذا سارت الأمور وفق سيرها الحالي فأن المعارك ستنتقل إلى المناطق الباقية من الجغرافيا السورية التي لاتزال خارج سيطرة الحكومة السورية والتوجه لهذه المناطق تضع الاحتكاك مع الاصلاء قائما فما بقي هي مناطق الهيمنة والحضور العسكري للأصلاء الولايات المتحدة – وقد يضاف لها قوات لدول أخرى من الاصلاء يتم الحديث عن ضرورة دخولها إلى سوريا – وتركيا من جهة و لأن النتيجة التي ارتسمت حتى الآن غير مقبولة من قبل ”الكيان الصهيوني” و قد دخل على الخط بشكل غير مسبوق و وجه ضربات مباشرة ليس للحكومة السورية فقط كما كان الأمر وإنما استهدف قوات إيرانية بشكل مباشر وسيستمر وهي لكمات من طرف أصيل و كان ”نصر الله” قد وصف هذه الضربات أنها فتحت حربا مباشرة بين إيران و ”الكيان الصهيوني” من جهة ثانية.

  • لماذا قطع “المغرب” علاقته الدبلوماسية مع “إيران”؟

    خطوة مفاجئة وقاسية أقدمت عليها المملكة المغربية بإعلأنقطع علاقتها الدبلوماسية مع إيرأنوطرد سفيرها , فالقرار عنيف جدا بالنظر لعدم وجود ملابسات سابقة من خصومة يمكن في ضوئها تفسير الإعلأن المفاجئ

  • هل ستكون زيارة “مومبيو” عود الثقاب الذي يشعل حرائق المنطقة؟

    زيارة مستعجلة ومعتنية ومختارة يقوم بها “مايك بومبيو لمنطقة” الشرق الأوسط”، فهي مستعجلة لأنها تتم بعد المصادقة من ” الكونجرس الأمريكي “على تعيينه وزيرا للخارجية بعد أيام فقط من هذا التعيين، وهي زيارة معتنية كونها تأتي بمصادقة عليها من الكونجرس ، كما أنها مختارة لثلاث دول ذات علاقة هي المملكة السعودية والأردن و”الكيان الصهيوني”.

  • ما أبعاد ضربة “الكيان الصهيوني” الثانية لإيران؟

    ضربة جديدة من المؤكد أنها من ” الكيان الصهيوني ” استهدفت في الساعات الأولى من الاثنين 30 / ابريل / 2018 م ، موقعا يتواجد فيها قوات إيرانية و سورية، والمعلومات الأولية تفيد بوقوع ضحايا بشرية فيها ، وهي الضربة الثانية ” للكيان الصهيوني ” التي يذهب نتيجتها جنود إيرانيون في سوريا كانت الأولى في استهداف مطار ال T4 بعد أنباء الغاز في ” دوما “.

  • هل “الولايات المتحدة” بصدد سحب قواتها من “سوريا” أم بصدد زيادتها؟ و هل باعت الأمير “تميم” للسعودية؟

    ما إن كاد الرئيس الأمريكي ” ترامب ” أن ينهي حديثه عن أن هناك دول أصبحت ثرية نتيجة للحماية الأمريكية لها وأن بعض الدول العربية لن تصمد أسبوعا واحدا إذا سحبت الولايات المتحدة الأمريكية قواعدها من هذه البلدان ، حتى خرج وزير الخارجية السعودي ” الجبير ” بان على قطر أن تدفع ثمن وجود القوات الأمريكية في سوريا وأن عليها أن ترسل قوة إلى هناك .

  • الاتفاق النووي الإيراني: هل تكسر “برلين” ظهر “ترامب” و تحُدّ من تهديد الأمن الدولي؟

    قال المتحدث باسم الخارجية الألمانية راينر برويل أنه “بالنسبة لنا لا يزال واضحا أن أولويتنا العليا تتمثل في الحفاظ على الاتفاق النووي، وتطبيقه الكامل من قبل جميع الأطراف”.

  • هل ستتخلى ” كوريا الشمالية ” عن ترسانتها النووية ؟

    أعلنت كوريا الشمالية، اليوم السبت 21 أبريل/نيسان، تعليق تجاربها النووية والصاروخية قائلة إنها ستهدم موقعا لتلك التجارب في شمال البلاد، وأنها لم تعد بحاجة إليها.

  • ما وراء حديث “الصماد” عن عام رابع “باليستي”؟ وكيف امتلك اليمن منظومات صاروخية قادرة على التأثير في المعادلات السياسية والعسكرية؟

    قال صالح الصماد رئيس “المجلس السياسي الأعلى “في صنعاء في خطاب ألقاه في اجتماع موسع بمحافظة ذمار: “هذا العام سيكون عاما باليستيا بامتياز وسيدشن خلال الفترة القادمة إطلاق صواريخ كل يوم ولن تسلم السعودية من صواريخنا مهما حشدت من منظومات دفاعية”.

  • بعد توعده برد قاس إثر أنباء هجوم الغاز في “دوما”: هل سيغير “ترامب” المشهد في سوريا؟

    انتشرت أنباء مساء السبت عن هجوم كيميائي شنه الجيش السوري على مدينة ” دوما ” ، وهو ما نفته دمشق وموسكو بشدة، في حين هدد الرئيس الأمريكي ” ترامب ” بأن الهجوم لن يمر دون رد قاسٍ .

  • ما سياقات إعلان “غريفث” اعتزامه التوجه لعدن والمكلا؟ وما وراء تصريحات السفير الأمريكي من القاهرة؟

    زيارات متتابعة يقوم بها المبعوث الأممي الجديد إلى اليمن مارتن غريفث لأكثر من عاصمة ضمن جهوده للعمل في الملف اليمني، وما بين أول لقاء رسمي معلن تم مع مندوب اليمن في الأمم المتحدة وبين لقاء اليوم مع وفد أنصارالله المفاوض في مسقط كان غريفث قد قام بعدد من اللقاءات مع طرف هادي و مع شخصيات معنية في الرياض ثم لقاءاته في صنعاء التي زارها لمدة أسبوع كامل و قبل أن يغادر صنعاء إلى جنيف .