صالح السيد باقر

  • ايران والتطبيع.. حلال على قطر وعمان وحرام على الامارات والبحرين

    لا أبالغ ان قلت ان الدور الذي لعبته الحكومة القطرية في الآونة الأخيرة لا يقل خطورة عن اتفاق التطبيع بين اسرائيل من جهة والامارات والبحرين من جهة أخرى، ولولا الدور القطري لكان الاتفاق والتطبيع في خبر كان.

  • ترامب الذي حلب الجميع.. ايران حلبته

    غير خاف على السياسيين والخبراء والمحللين ان العنصر الرئيسي الذي جعل من الولايات المتحدة الأميركية دولة عظمى هو امكاناتها المالية الهائلة، غير ان هذه الامكانات بدأت تنحسر منذ نحو ربع قرن نتيجة عوامل عديدة في مقدمتها الحروب والتدخلات العسكرية الاميركية هنا وهناك،

  • متى ستوجه طهران الضربة الرابعة لواشنطن؟

    الصمت الكامل الذي لاذت به الادارة الأميركية تجاه ناقلات الوقود الايرانية الى فنزويلا، يثير الدهشة ويحيّر العقول.

  • ولى عهد المرونة الايرانية تجاه اميركا

    لقد أتت كل الاهداف التي سعى الرئيس الاميركي دونالد ترامب الى تحقيقها من انسحابه من الاتفاق النووي والشروط التي وضعها لعودته اليه بنتائج عكسية.

  • شمخاني سيثبت لواشنطن ان مساعيها هواء في شبك

    زيارة أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الايراني الادميرال علي شمخاني لبغداد هي الزيارة الاولى لمسؤول ايراني بهذا المستوى منذ التظاهرات والاحتجاجات التي شهدها ويشهدها العراق منذ تشرين الماضي وحتى اليوم.

  • هل كان هذا ما يريده ترامب من ضغوطه على ايران؟

    المبرر الرئيسي الذي ساقه المسؤولون الاميركيون وفي مقدمتهم الرئيس الأميركي دونالد ترامب لفرض عقوبات على ايران وممارسة سياسة أقصى الضغوط عليها هو تغيير “سلوكها”، وهو التعبير المنمق لارغام طهران على التراجع عن مواقفها وسياساتها تجاه الكثير من القضايا وفي مقدمتها القضية الفلسطينية وموقفها من الكيان الاسرائيلي.

  • هل تستهدف ايران القواعد الاميركية أم الدول التي تستضيفها؟

    كثر الكلام في الآونة الأخيرة حول القاعدة العسكرية الأميركية التي انطلقت منها الطائرة المسيرة التي نفذت جريمة اغتيال الشهيدين قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس ورفاقهما،

  • الفرصة الأخيرة لترامب لتسوية أزمته مع ايران

    ابتلاع الرئيس الأميركي دونالد ترامب للاهانة الكبيرة التي وجهتها ايران اليه بقصف قواته وآلياته ومعداته في قاعدة عين الأسد بمحافظة الانبار العراقية ساهم بشكل كبير انزلاق المنطقة الى حرب لايمكن التكهن بمدياتها، ولكن ليس من الواضح ما اذا كان ترامب سيستمر في بلع الاهانة أم انه يؤجل الرد عليها في الوقت الذي يراه مناسبا.

  • هل ستعلن الرياض ان طهران نفذت هجوم ارامكو؟

    ليس من الواضح لماذا تأخرت الرياض في الاعلان بشكل رسمي عن الجهة التي نفذت الهجوم على منشأتي آرامكو في منطقتي ابقيق

  • ظريف يطلق رسائل الطمأنة و.. من الدوحة

    لا أعتقد أن الاتفاق الذي وقعته الحكومتان القطرية والأميركية خلال زيارة وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو للدوحة مطلع العام الجاري والذي ينص على توسيع قاعدة العيديد الأميركية في قطر؛ مرّ مرور الكرام على المسؤولين الايرانيين.

  • الاتفاق النووي.. قدرة أوروبا على انقاذه

    لا يمكننا أن نعرف أن كانت أوروبا قادرة على انقاذ الاتفاق النووي والحفاظ عليه إن لم نعرف في الأساس هل أن الاتفاق يحظى بأهمية لديها أو لا يحظى بأهمية٩

  • طهران لا ترضى بأقل من رحيل ترامب أو عودته للاتفاق النووي

    البعض يتصور أن اجتماع اللجنة المشتركة للاتفاق النووي في فيينا يوم الجمعة الماضية أنهى الخلاف بين إيران من جهة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأميركية من جهة أخرى، وانه نزع فتيل التوتر والتصعيد في المنطقة بالاستجابة لمطالب الحكومة الإيرانية بضرورة تنفيذ الجانب الأوروبي لما وقع عليه وتعهد به في الاتفاق النووي.