تطبيق صحيفة خبير

حميدي العبدالله

  • لماذا «قوات شعبية» إلى عفرين؟

    أُعلن أنّ القوات السورية المسلحة التي سوف تدخل قضاء عفرين للإسهام إلى جانب حاميتها في الدفاع عن هذه المنطقة في وجه الغزو التركي هي «قوات شعبية». والمقصود هنا هي قوات مشكلة من متطوّعين محليين للقتال إلى جانب الدولة كانوا يعرفون بالقوات الرديفة بقيادة ضباط وخبراء من الجيش السوري.

  • ماذا بعد رفض تركيا نشر قوات شعبية في عفرين؟

    تمّ التفاهم بين وحدات الحماية الكردية، وبين الدولة السورية، على نشر «قوات شعبية» للدفاع عن الأرض السورية في منطقة عفرين في مواجهة الغزو التركي.

  • هل تغيّرت فعلاً قواعد اللعبة بعد إسقاط أف 16 ؟

    واضح أنّ العدو الصهيوني فقد في حرب لبنان عام 2006 وفي حروبه ضدّ قطاع غزة في أعوام 2008 و2012 و2014 تفوّق قواته البرية المجوقلة، في ضوء عجزه عن تحقيق أيّ تقدّم برّي في لبنان على الرغم من أنّ الحرب استخدمت فيها كلّ قدرات العدو الصهيوني واستمرّت 33 يوماً،

  • هل تعتدي الولايات المتحدة على سورية بذريعة الكيماوي؟

    هل تشنّ الولايات المتحدة عدواناً عسكرياً جديداً على سورية بذريعة استخدام الجيش السوري السلاح الكيماوي؟

  • مأزق تركيا في عفرين

    وضع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان هدفاً للعملية العسكرية الجديدة في شمال سورية هو احتلال عفرين. المقصود هنا ليس احتلال قرى وبلدات واقعة في قضاء عفرين وحدها، بل احتلال المدينة ذاتها، أيّ السيطرة على قضاء عفرين بكامله، وبالتالي وصل منطقة السيطرة التركية في جرابلس – الباب بمنطقة عفرين التي تريد تركيا من خلال السيطرة عليها خلق وضع ضاغط يدفع الولايات المتحدة لسحب وحدات الحماية الكردية من منطقة منبج، على الأقلّ كمرحلة أخرى من مراحل سيطرة تركيا على مقاطع واسعة من الحدود السورية – التركية.

  • لماذا سارعت واشنطن إلى نفي تزويد الإرهابيين بصواريخ مضادة للطائرات؟

    ما أن أُعلن عن إسقاط الجماعات الإرهابية المسلحة طائرة روسية من طراز سو 25، وإعلان جبهة النصرة مسؤوليتها عن إسقاط الطائرة، حتى سارعت الولايات المتحدة على لسان البنتاغون إلى نفي قيامها بتزويد المجموعات الإرهابية بصواريخ محمولة على الكتف مضادة للطائرات.

  • معايير نجاح أو فشل مؤتمر الحوار الوطني سوتشي

    ما هي معايير نجاح أو فشل مؤتمر الحوار الوطني السوري السوري الذي انعقد في سوتشي؟

  • على المدافعين عن عفرين طلب دعم الجيش السوري قبل فوات الأوان

    يخطئ المدافعون عن عفرين إذا اعتقدوا أنهم قادرون بمفردهم على صدّ الغزو التركي لمنطقتهم من دون أيّ دعم أو مساندة واضحة تأتيهم من خارج منطقتهم. القيادة التركية لن تتراجع ولن تقبل أقلّ من السيطرة الكاملة على المنطقة

  • متى تتدخل الدولة السورية لصدّ غزو عفرين؟

    أعلنت الدولة السورية في جميع مستويات القرار أنها تشجب العدوان التركي على الأراضي السورية، وتحديداً إطلاق تركيا عملية عسكرية لاحتلال منطقة عفرين. بل ذهبت الدولة السورية أبعد من ذلك وأعلنت في بيان رسمي تلاه الدكتور فيصل المقداد أنّ الجيش والشعب السوري لن يقف مكتوف اليدين إزاء هذا الغزو، وبات الجيش السوري، ولا سيما وسائل الدفاع الجوي, بجاهزية كاملة لصدّ العدوان، ولن يكون الغزو التركي لعفرين نزهة.

  • واشنطن تعطي عفرين جائزة ترضية لتركيا

    أعلن الناطق باسم التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في سورية، أنّ منطقة عفرين لا تحظى بدعم الولايات المتحدة لأنها ليست جزءاً من المناطق التي يتواجد فيها داعش.

  • أهداف واشنطن من تشكيل حرس حدود في سورية

    أعلنت الولايات المتحدة عن تشكيل ميليشيا مسلحة في مناطق انتشار القوات الأميركية قوامها 30 ألف شخص وصفتها بقوات حرس الحدود، وسوف تنتشر هذه القوات على الحدود مع سورية والعراق.

  • القمة السورية الروسية في حميميم: التوقيت والتداعيات

    لا شكّ أنّ توقيت عقد القمة السورية – الروسية في قاعدة حميميم في سورية هو توقيت غير عادي.