جمال الكندي

  • معركة الحديدة والمعادلة العسكرية والسياسية الجديدة

    دخلت حرب اليمن منعطفاً جديداَ، بعد جمود عسكري في جبهات القتال المختلفة، كانت سماتها الواضحة الكر والفر وربح جبهة هنا وخسران أخرى ، وهذا يشمل قوات التحالف العربي بقيادة السعودية، والجيش اليمني واللجان الشعبية.

  • رسائل الأسد بعد تحرير الغوطة

    حديث الرئيس بشار الأسد الأخير مع قناة روسيا اليوم رسم استراتيجية عسكرية وسياسية جديدة للحكومة السورية، هذه الاستراتيجية ولدت من رحم الانتصارات السورية في الغوطة الشرقية، وجنوب دمشق وريف حمص الشمالي.

  • الإستراتيجية الأمريكية الجديدة ضد إيران “الأسباب وفرضية التصادم مع الحلفاء”

    بعد انتظار وترقب، وأخذ ورد ظهرت الاستراتيجية الأمريكية الجديدة في كيفية التعامل مع السياسة الإيرانية في المنطقة ، والتي بنيت على خلفية خروج الولايات المتحدة الأمريكية من الاتفاق النووي الإيراني، فقبل ذلك كانت أمريكا مقيدة بهذا الاتفاق الغير مرحب به من قبل الرئيس ترامب، والدائرة المقربة منه، وبعض حلفائه العرب مع إسرائيل.

  • استحقاقات شهر مايو وأبعادها السياسية في رسم خريطة المنطقة

    تتزاحم في شهر مايو مسارات واستحقاقات سياسية مهمة لها أبعادها الاستراتيجية في رسم خطوط جديدة للأجندات السياسية، وذلك حسب ما تتمخض عنه من نتائج بين قوى مؤيدة لتيار معين يصنف بأنه خارج الصندوق الأمريكي وحلفائه في المنطقة، وبين تيار يحمل الرؤى التي تتناغم بشكل أو بآخر مع النظرة الغربية في الساحة العربية.

  • نتائج وتداعيات الهجوم الصاروخي على سوريا

    ترقب العالم على مدار أسبوع الضربة الصاروخية التي توعد بها الرئيس ترامب سوريا، وأخذت التحليلات العسكرية والسياسية تختلف بين قطبين، مؤيد للحكومة السورية والقطب الآخر التقليدي الذي يعادي سوريا منذ بداية أزمتها ويقف مع المسلحين لأغراض سياسية واقتصادية كشفت عنها هذه الأزمة.

  • تطبيع خليجي.. من السر إلى العلن

    تبنى التحالفات السياسية والعسكرية على أساس المصلحة الاقتصادية، والتقارب الفكري، والأيدلوجي والنظرة السياسية المتناغمة بين الدول المتحالفة.

  • المشهد الیمني بعد ثلاثة أعوام من عاصفة الحزم

    بتاریخ 26 مارس 2015 م، وبدون مقدمات تم إنشاء تحالف إقلیمي یضم دول عربیة وأخرى إسلامیة، یحمل أجندات سیاسیة وعسكریة موجهة لضرب أنصار الله وحلفائه في الیمن.

  • لعبة السلاح الكيماوي من جديد في سوريا؟

    خلقت لنا الأزمة السورية صراع جديد قديم بين الاستراتيجيات العسكرية والسياسية في العالم، فأصبحت سوريا ساحةً لحرب عالمية مصغرة، هي أكبر من الحرب الباردة وأصغر من المواجهة العسكرية الشاملة بين القوى العظمى في العالم إبان الحرب العالمية الأولى والثانية.