جمال الكندي

  • هل معركة مأرب بداية نهاية حرب اليمن؟!

    تدخل حرب اليمن عامها السابع بمنعطف سياسي وعسكري كبير سوف يغير من المشهد العام فيها، فبعد حرب بدأت بأوامر أمريكية لمدة ست سنوات بقياد التحالف السعودي، لم تشهد خلال سنواتها الست تغييراً  إستراتيجياً ملموساً لصالح التحالف السعودي، خاصةً في الشمال اليمني الذي يعتبر الحديقة الخلفية لسعودية ويهمها أن يكون النظام الحاكم فيها يتمشى مع الرؤية السعودية الأمريكية سياسياً واقتصاديا وعسكرياً.

  • ترامب واللعب في الوقت الضائع

    لم تتبقى من ولاية الرئيس الأمريكي الحالي ” ترامب” إلا أياماً معدودة ويتسلم بعدها الرئيس المنتحب “جو بايدن ” مقاليد الأمور في البيت الأبيض، بعد معركة انتخابية شرسة أظهرت عنصرية “ترامب” في إبراز نظرية أمريكا أولاً بعصبيتها البيضاء.

  • رؤية أمريكا ما بعد ترامب لملفات المنطقة هل التغير قادم؟!

    بات من شبه المؤكد حدوث تغيير في الإدارة الأمريكية بتاريخ العشرين من يناير 2021 من إدارة جمهورية إلى إدارة ديمقراطية، والعودة لعهد سياسة أوباما في تعاطيها مع ملفات المنطقة التي اختلفت اختلافا تكتيكياً عميقاً عن الحزب الجمهوري في عهد “ترامب”، مع بقاء السياسات الاستراتيجية الأمريكية ثابتة فهي ترسم قبل ما  يسمى الدولة العميقة.

  • ترامب وبايدن وجهان لعملة واحدة؟!   

    العالم يترقب وينتظر مخرجات انتخابات الرئاسية الأمريكية فهي ترسم علاقة أمريكا بحلفائها ومنافسيها وجرت العادة إذا فاز نفس الحزب الحاكم فهناك تغير في السياسة الأمريكية من سياسية اندفاعية صدامية إلى سياسة القبول بأوضاع سياسية معينة كانت أمريكا فيها صلبة بسبب الدواعي الإنتخابية خاصةً في شخصية الرئيس

  • التطبيع الإسرائيلي مع العرب وأجنداته السياسية

    الوجود اليهودي في فلسطين منذ الانتداب البريطاني كان يحمل أجندات سياسية مرسومة بدقة من قبل الصهاينة وحلفائهم الغربيين، فهم يدركون أن  بقاء النظام قوياً يعتمد على إضعاف خصومه من العرب وخاصة دول الطوق “مصر، سوريا، لبنان، الأردن”، لذلك رسمت السياسة الصهيونية بالنسبة للتعامل مع العرب على أن تكون ذات شقين (عسكري- وسياسي ).

  • هل فشلت جولة بومبيو في زيادة عدد المطبعين مع إسرائيل؟!

    الرحلات المكوكية التي قام بها مؤخراً وزير خارجية أمريكا ” بومبيو ” لصناعة السلام في المنطقة بسيناريو وإخراج أمريكي لمنتج كتب عليه صالح لإسرائيل فقط، وهوغير نافع بل هو ضار ومدمر للصحة السياسية والسلم الأهلي والخارجي لدولنا العربية

  • كارثة مرفأ بيروت والاستثمار السياسي والإعلامي

    كارثة مرفأ بيروت قبل عدة أيام صنعت الحدث الإعلامي والسياسي في لبنان  وقبل أن نشرع في تفصيل ذلك نود أن نقف مع لبنان في أزمته التاريخية هذه، التي ربما لا تضاهيها إلا أزمة سنوات الحرب الأهلية اللبنانية التي دمرت وقسمت هذا البلد عمودياً.

  • في ذكرى حرب تموز 2006 هل تغيّرت قواعد الاشتباك؟

    منذ أن زرع الكيان الصهيوني في قلب الأمة وهذا الكيان الغاصب يخوض حروباً مباشرة وغير مباشرة مع الدول العربية، وكانت الغلبة في حربي 1948 و 1967 لـ «إسرائيل»، وتمدّدت جغرافياً على إثرهما.

  • هل أصبحت أمريكا نمراً من ورق؟

    مشهد مرور ناقلات النفط الإيرانية الخمس التي توجهت إلى فينزويلا له دلالات بداية تغيير استراتيجية إدارة النظام العالمي من قبل قطب واحد. إيران  كسرت الحصار الأمريكي الأحادي الجانب ضد فينزويلا من البوابة الاقتصادية، ولم تتحرك القوة العسكرية الأمريكية لحماية قرارها، فأحدثت بذلك شرخاً في قيادتها للنظام العالمي.

  • صفقة القرن وغياب الشريك الفلسطيني

    الصراع العربي الإسرائيلي خلال السبعين عام الماضية مر بمراحل تصعيدية مختلفة ، بداية بحرب الكر والفر وبعدها بالحرب التقليدية بين الجيوش حرب 48 و67 و 73 ،

  • ماذا تعني زيارة الامير خالد لمسقط؟ هل اقتربت ساعة الحل السياسي في اليمن؟

    الأزمة اليمنية وبعد حرب متواصلة لأكثر من خمس سنوات، أزهقت فيها دماء اليمنيين، ودمرت بنيتهم التحتية المتهالكة أصلاً من أجل مصالح سياسية واقتصادية لهذه الدولة أو تلك، أخيراً أدرك صناع حربها أن الحل السياسي حانت ساعته، وأن صوت المدفع لابد أن يسكت ويتحدث صوت العقل، فكل الأطراف خاسرة إن لم تنته هذه الحرب العبثية.

  • المشهد العسكري الجديد في سوريا

    المشهد العسكري في شمال شرق سوريا يصب قالب في مشروع الدولة السورية الموحدة، هذه الدولة أراد الخارج بكل مكوناته العربية و الخليجية والدولية تفتيتها عبر ما يسمى الربيع العربي