من هنا وهناك

دراسة: إدمان #الإنترنت يضعف المناعة


وجد باحثون من جامعتي سوانسي وميلان أن استخدام الانترنت الزائد يضر الجهاز المناعي حيث أنه كلما زاد عدد الساعات التي يقضيها الشخص على الانترنت كلما زاد خطر إصابته بنزلات البرد.

وقالت الدراسة التي قام بها الباحثون: "الأشخاص الذين يتصفحون الانترنت لمدة أطول أكثر عرضة بكثير للإصابة بنزلات البرد من أولئك الذين يحدون من وقتهم على الانترنت"، ويعتقد أن السبب وراء ذلك يعود إلى أن الأشخاص الذين يقضون أوقاتا أطول على الانترنت يكونون أكثر عزلة وتضعف المناعة الخاصة بهم.

وقد شملت الدراسة 500 شخص تراوحت أعمارهم ما بين 18 و 101 سنة حيث اعترف أربعون بالمئة من المشاركين في الدراسة أنهم مدمنون على الانترنت إلى حد كبير، وعانت هذه المجموعة من أعراض البرد والأنفلونزا بنسبة 30 بالمئة أكثر من أولئك الذين كانوا أقل تعلقاً بالانترنت.

ووجد الباحثون أن الأعراض التي أصابت مستخدمي الانترنت تأثرت بالتوتر والقلق الذي يصيبهم عندما تم قطع الاتصال بينهم وبين شبكة الإنترنت مما أدى إلى تذبذب مستويات هرمون الكورتيزول وهو الهرمون الذي يؤثر على جهاز المناعة.

وقال البروفسور فيل ريد من جامعة سوانسي لعلوم الإنسان والصحة:  "لقد وجدنا أن تأثير الإنترنت على صحة الناس مستقل عن مجموعة من العوامل الأخرى، مثل الاكتئاب والحرمان من النوم والشعور بالوحدة والتي ترتبط باستخدام الانترنت بمستويات عالية وأيضا مع الحالة الصحية السيئة".

ووجد الباحثون أن متوسط الوقت الذي يقضيه هؤلاء الأشخاص على الانترنت هو ست ساعات في اليوم، وفقد قضت أقلية معتبرة من هؤلاء الأشخاص 10 ساعات يوميا على الإنترنت وبشكل رئيسي على مواقع التواصل الاجتماعي.

كما وجد الباحثون أن الجنس(ذكر،أنثى) لم يكن له تأثير على مستويات إدمان الانترنت لكن الرجال والنساء في الدراسة استخدموا الإنترنت لشيء مختلف حيث ان النساء تستخدم الانترنت في التسوق وفي التواصل الاجتماعي، بينما الرجال أعطوا الأولوية للألعاب والمواد الإباحية.

أضيف بتاريخ :2016/07/09

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد