اقتصادية

1.5 مليون مستخدم لـ ’#الفيزا’ في #المملكة

 

أكد أمين لجنة الإعلام والتوعية المصرفية للبنوك السعودية طلعت حافظ أن إجمالي عدد مستخدمي البطاقات الائتمانية العالمية (الفيزا) في البنوك بالمملكة، يصل إلى حوالى 1.5 مليون عميل.

وقال حافظ: "إن إجمالي القروض الخاصة للالتزام على بطاقات الائتمان سجّل ارتفاعاً ملحوظاً عن العام الماضي، إذ بلغت القروض في الربع الأول من العام الجاري 10 مليارات ريال، مقارنةً بـ 9.7 مليار ريال بالربع الأخير من 2015".

قال حافظ بخصوص آليات تحصيل القروض غير المسددة لبطاقات الائتمان في حال وصل العميل للحد الأقصى للبطاقات: "هناك آلية معينة للاستخدام في حدود الزمن للسداد، وهناك نسبة للحد الأدنى تصل إلى 5% من قيمة القرض على البطاقة، وبالتالي يلتزم بها العميل بأن يسدد بهذا الحد الأدنى"، لافتاً إلى أنه لا توجد لائحة سوداء للمتعثرين عن السداد، وأن الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية "سمة" تحتفظ بسجل ائتماني وقاعدة بيانات مركزية للعملاء، وما يوجد بهذا السجل من سجلات تنعكس على اتخاذ القرار الائتماني.


يُشار إلى أن مؤسسة النقد ألزمت البنوك بعدم ‏‏السماح لعملائها حاملي البطاقة ‏‏الائتمانية أو بطاقة دفع بالسحب النقدي ‏من السحب، إلا بحد أقصى نسبته 50% ‏من ‏‏سقف الائتمان الخاص به، كما لا يسمح للبنك بخفض الحد الأدنى للسداد ‏‏الشهري المطلوب من ‏عميله تحت 5% ‏من الرصيد القائم لحساب ‏‏البطاقة الائتمانية.‏

أضيف بتاريخ :2016/08/14

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد