دولية

#الصحة_العالمية تهدد #الطائف بسحب لقب ’المدينة الصحية’

 

هددت منظمة الصحة العالمية مدينة الطائف بتجريدها من لقب "المدينة الصحية"، الذي حصلت عليه منذ عشر سنوات، بسبب مشكلات الطمر الصحي، والذي يتعرض لنشوب الحرائق بين الحين والآخر نتيجة لتعمد بعض المخالفين حرق "الكيابل" لاستخراج النحاس.

ونقلت صحيفة "عكاظ" عن منسق برنامج المدن الصحية "علي المالكي"، قوله: أن مشكلة الطمر الصحي بالطائف ستؤدي إلى سحب لقب المدينة الصحية من دلوعة الغيم، لافتا إلى أن المنظمة لن ترضى ببقاء اللقب في ظل الوضع "غير الصحي" الذي تشهده الطائف هذه الأيام.
موضحا أن بقاء المحافظة ضمن منظومة المدن الصحية مرهون بنقل الطمر الصحي إلى خارج المدينة، وبين بأنه سبق تحديد موقع آخر لأمانة الطائف لنقل الطمر الصحي خارج المدينة ولكن لم يتم حتى الآن بسبب مشكلات حول الموقع حسب إفادات الأمانة، موضحا أنه جرى مخاطبة أمانة الطائف قبل أكثر من عام لنقل الطمر الصحي.

 وشدد منسق برنامج المدن الصحية من خطورة وجود الطمر الصحي داخل المدينة ليس على مستوى سحب اللقب فقط وإنما لما ينتج عنه من أضرار صحية على سكان المحافظة.

من جانبه أوضح أمين محافظة الطائف المهندس "محمد المخرج" أن الأمانة تسعى لسرعة إنهاء إجراءات نقل الطمر الصحي للموقع الجديد بشمال شرق الطائف حفاظاً على جهود حماية البيئة والصحة العامة، لافتا إلى أن الموقع الجديد خارج النطاق العمراني.

 وصدرت الشهادة البيئية الخاصة المطلوبة للموافقة على استخدام الموقع لهذا الغرض وسيتم الاستفادة من الموقع الجديد تدريجياً على مراحل لحين استكمال عقود تنفيذ الخلايا الهندسية وشبكة الغاز والتي تعتبر من أساسيات موقع الطمر الصحي النموذجي، حيث سبق وأن قامت الأمانة باختيار الموقع من خلال لجنة مختصة من الجهات ذات العلاقة، وتم أخذ الموافقات اللازمة لذلك، بالإضافة إلى تسوير الموقع وتنفيذ طريق مسفلت إليه، وبين أن الأمانة عملت على الانتقال الجزئي لموقع الطمر الصحي الجديد في وقت سابق إلا أنها جوبهت بقيام عدد من المواطنين بتكسير المعدات والتجهيزات والتمديدات والاعتداء على العاملين بالموقع والسائقين.

يذكر أن نحو 50 معدة وآلية تابعة لأمانة الطائف سبق وأن أخمدت أنفاس النيران التي اندلعت في الطمر الصحي كما دعمت إدارة الدفاع المدني أعمال إخماد الحريق ببعض الآليات المجهزة بالمضخات، ووقف أمين الطائف ميدانياً بعد منتصف ليل أمس الأول على جهود السيطرة على الحريق، وعقب ذلك بحث في اجتماع تنسيقي مع مدير الدفاع المدني في الطائف العميد "أحمد سعيد آل كاسي" سبل تعزيز التعاون المشترك لاحتواء مشكلة تكرر حوادث اندلاع النيران في موقع الطمر الصحي شرقي المدينة، واتخاذ التدابير اللازمة لمنع اشتعال الحرائق في المردم العام.

ووجه المهندس محمد المخرج الوكلاء بالتأكيد على استمرارية متابعة الوضع ومراقبة الموقع، علماً بأن تكرر اشتعال الحرائق بالطمر الصحي ناجم عن قيام متسللين ومخالفين لأنظمة الإقامة بإحراق الأسلاك والكيابل لاستخراج النحاس والمعادن وتداولها، ويتسبب ذلك أيضا في تلوث البيئة وتضرر سكان الأحياء المجاورة.

أضيف بتاريخ :2016/09/29

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد