دولية

#بيلوسي : #أوباما لم يضغط لمنع تجاوز الفيتو ضد قانون 11 سبتمبر

 

نفت زعيمة الديمقراطيين في مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي أن يكون الرئيس الأمريكي باراك أوباما قد ضغط عليها لمنع تجاوز الفيتو الرئاسي ضد قانون جاستا، الذي يسمح لعائلات ضحايا الهجمات الإرهابية بمقاضاة دول أجنبية.

الكونغرس الأمريكي، كان قد أقرّ مساء الأربعاء، هذا القانون بعد التصويت بأغلبية كاسحة في مجلسي الشيوخ والنواب، على إلغاء فيتو الرئيس باراك أوباما ضد القانون، الذي يمنح عائلات ضحايا هجمات 11 سبتمبر الحق بملاحقة المملكة السعودية قضائياً على دورها المزعوم في الهجمات.

وصوتت بيلوسي مع أغلبية أعضاء مجلس النواب لإلغاء فيتو أوباما ضد القانون، رغم أنها أحد أقوى الحلفاء للبيت الأبيض في الكونغرس. مؤكدةً أن أوباما "لم يضغط علي إطلاقا" لمساعدته في منع تجاوز الكونغرس للفيتو الرئاسي.

واعتبرت زعيمة الديقراطيين أن مخاوف أوباما من تأثير القانون على علاقة الولايات المتحدة بحلفائها "مشروعة"، وأقرت بأن القانون "كان يمكن كتابته بطريقة مختلفة قليلا لمراعاة بعض المخاوف".

 بيلوسي رفضت تصريحات أوباما عن أن التصويت ضد الفيتو الرئاسي كان "تصويتا سياسيا"، قائلة إن "توقيت اتخاذ الكونغرس لهذه الخطوة جاء بسبب ضغط عائلات ضحايا هجمات 11 سبتمبر لتمرير القانون بالتزامن مع الذكرى الخامسة عشر لمقتل أحبائهم" في الهجمات التي وقعت عام 2001.

أضيف بتاريخ :2016/09/30

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد