آراء ومقالات

معلومات الكاتب :

الاسم :
علي الشريمي
عن الكاتب :
كاتب وصحفي سعودي

10 أخبار بانورامية عن المطارات الدولية


علي الشريمي ..

جودة المطارات لا تقف عند حدود جودة الخدمات المقدمة للمسافرين فقط، بل تمتد أيضا لتشمل تقييم وفاعلية الأداء الاقتصادي

عن معايير الجودة في إقامة المطارات؛ يرى كثير من خبراء الطيران في العالم أن المطارات تلعب دورا رئيسيا في جذب الأنشطة الاقتصادية والاستثمارية والسياحية والاجتماعية والثقافية، فهي لا تقف عند حد جودة الخدمات المقدمة للمسافرين فقط، بل تمتد أيضا لتشمل تقييم وفاعلية الأداء الاقتصادي.

اليوم ينظر للمطارات في العالم كصناعة تسهم في تحقيق التنمية الشاملة، وأنا من جهتي في هذه الزاوية سأحاول رصد قائمة لـــ10 أخبار بانورامية في عالم المطارات:

الخبر الأول: في يناير 2016 قام مطار "فانكوفر" الدولي في كندا بتطبيق تجربة فريدة من نوعها وهي توفير قاعة مخصصة للمسافرين للقيام بتمرينات اليوجا مع مدربين مختصين لتهدئة أعصابهم قبل استقلالهم الطائرات، إذ اتضح أن الجلوس في مكان ضيق لفترة طويلة قد يؤدي إلى ظهور جلطات بسبب تدفق الدم البطيء في القدمين، لذا فإن تمارين اليوجا، تقوم بتمديد العضلات وتسمح بتدفق الدماء في الجسم.

الخبر الثاني: في أبريل 2016 قدم مهندس ألماني بابتكار لحل مشكلة انتظار الركاب لفترات طويلة في الطائرة بعد هبوطها أرض المطار، وذلك بنقل أبواب الطائرة إلى المنتصف. وقد حظي التصميم بإعجاب شركة إيرباص لصناعة الطائرات كونه يوفر انسيابية لمرور المسافرين أثناء خروجهم إلى أرض المطار.

الخبر الثالث: في بدايات 2016 بدأ مطار أبوظبي بإرسال أول طائرة في العالم تعمل بالخلية الشمسية "سولار" إلى إسبانيا ثم مصر. الطائرة سويسرية الصنع ولديها القدرة على الطيران لمدة أسبوعين فقط، ثم يعاد شحنها بأساليب علمية محددة.

الخبر الرابع: في فبراير 2016 أصدرت هيئة أمن وسائل النقل الأميركية قرارا بإقالة "كيلي هوجان" رئيس إدارة الأمن من منصبه بعد تعرض الهيئة للانتقاد جراء الطوابير الطويلة عند نقاط التفتيش الأمني بالمطارات.
الخبر الخامس: في أكتوبر 2016 حصل مطار "تشانجي" في سنغافورة على المركز الأول بلا منازع في قائمة أفضل مطارات العالم في تصنيف sleeping in airports وتعد حديقة الفراشات في المطار الأولى من نوعها في العالم، ويمكن للمسافر أيضا مشاهدة عروض مسرحية أو أفلام سينمائية تعمل في المطار على مدار 24 ساعة.

الخبر السادس: في نهاية 2015 كان أحدث الاختراعات اليابانية التي قدمها مطار "أوساكا" الياباني، عبارة عن مسار بالليزر لمساعدة الطائرات في الهبوط على مدرج المطار.

الخبر السابع: في منتصف 2015 تداولت مواقع التواصل الاجتماعي وكذلك بعض الأقنية الإعلامية لقطات مصورة لحمار يتجول داخل الصالات الدولية بمطار القاهرة!

الخبر الثامن: في نهاية 2015 استطاع مطار "نينوي أكينو" الدولي في الفلبين أن يخرج من قائمة أسوأ 10 مطارات في العالم ضمن تصنيف sleeping in airports خاصة أنه حمل لقب "أسوأ مطار في العالم" على مدى 3 سنوات متتالية من عام 2011 وحتى 2013.

الخبر التاسع: في أكتوبر 2016 استطاع مطار "بورت هاركورت" الدولي في نيجيريا أن يتقدم للمركز الثالث ضمن قائمة أسوأ 10 مطارات في العالم ضمن نفس التصنيف الدولي، خاصة أنه كان حاملا للقب في 2015.

الخبر العاشر: في أكتوبر 2016 استطاع مطار جدة أن يحصل على لقب هذا العام بلا منازع في التصنيف ذاته كأسوأ مطار في العالم، خاصة أنه كان في 2015  ينافس على المركز الثاني وموقع sleeping in airports يعلق على هذا المركز بالصور: أنه في إحدى الرحلات الدولية وخلال 3 ساعات في الجوازات لم يكن هناك سوى شخصين يعملان و200 مسافر ينتظرون على الخط، وأن الشيء الوحيد الذي يشفع في المطار الآن هي خدمة الواي فاي المجانية!

صحيفة الوطن أون لاين

أضيف بتاريخ :2016/10/20

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد