آراء ومقالات

معلومات الكاتب :

الاسم :
مازن عبد الرزاق بليلة
عن الكاتب :
عضو مجلس الشورى

إنتاجية الموظف ساعة!!


مازن عبد الرزاق بليلة ..

تحت هذا المُسمَّى اشتعلت ساحات التواصل الاجتماعي بالصدمة من تدني إنتاجية الموظف السعودي، التي لا تتجاوز ساعة، والمطالبة بنشر هذه الدراسة الحديثة، والأسس التي بُنيت عليها، وأضم صوتي معهم لأنها دراسة مهمة.

يقول وزير الخدمة المدنية خالد العرج: إن إنتاجية الموظف السعودي في القطاع الحكومي لا تزيد على ساعة عمل واحدة فقط يوميًا، طبقًا لإحدى الدراسات الحديثة، وبيّن أن التقاعد يُعدُّ مشكلة كبيرة في المملكة لأن العمر التقاعدي يصل إلى 59 سنة بالنسبة للموظف المدني، و45 سنة للموظف العسكري، إضافة إلى انخفاض المستقطع من الموظف والحكومة.

وأوضح خلال مقابلته في برنامج الثامنة، أن صندوق التقاعد العسكري يدخل في مشكلات حاليًا، ويمكن بعد ثلاث سنوات أن (يُصفَّر) على حد تعبيره، ولكن الحكومة داعمة له، وأضاف وزير الخدمة المدنية: إن هذه السنة سيكون هناك عجز لدى صندوق التقاعد المدني، مبيّنا أنه بعد 20 أو 25 سنة من الآن سيكون هناك عجز بالتريليونات.

بالمقابل، يقول محمد التويجري نائب وزير التخطيط والاقتصاد: إنه لو استمر سعر البترول عند 40 إلى 45 دولارا، ولو لم يتم اتخاذ إجراءات وقرارات اقتصادية وترشيدية، وفي ظل الأوضاع الاقتصادية العالمية السيئة، فإن إفلاس المملكة أمرٌ حتمي خلال 3 إلى 4 سنوات، نظرًا لتذبذب الدخل الوحيد وتناقص الاحتياطي، وعدم القدرة على الاقتراض.
في ظل الوضع الاقتصادي العالمي المحتقن، فإن ذكر هذه الأخبار السلبية عن الاقتصاد والإنتاجية، سلاح ذو حدين، فإن كان المقصود هو تبرير سياسة الترشيد، فهي بالمقابل قد أثارت الدهشة من وضعنا الاقتصادي، والإنتاجي، والرقابي.

# القيادة_نتائج_لا_تصريحات
يقول الحكيم أرسطو طاليس، ذلك الذي لا يستطيع أن يكون جنديًا ملتزمًا، يصعب عليه أن يكون قياديًا مؤثرًا.

صحيفة المدينة

أضيف بتاريخ :2016/10/22

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد