محلية

’#الزكاة_والدخل’: نتوقع تحصيل 8 - 12 مليار ريال بعد تطبيق ضريبة القيمة الانتقائية

 

توقعت الهيئة العامة للزكاة والدخل خلال الندوة التعريفية عن ضريبة القيمة الانتقائية التي أقيمت الثلاثاء 24 يناير بغرفة الرياض أن تبلغ مكاسب الضريبة الانتقائية 8-12 مليار ريال بعد تطبيقها في رجب.

وقال نائب المدير العام لهيئة العامة لزكاة والدخل فهد الخراشي: "إن اتفاقية الضريبة الانتقائية تم الانتهاء من توقيعها بين دول مجلس التعاون الخليجي، وعرضت كل دولة هذه الاتفاقية على السلطات العليا للمصادقة عليها"، وأضاف أن النظام الضريبي المتعلق بهذه الضريبة تم الانتهاء منه من قبل الهيئة العامة للزكاة والدخل، وتم الرفع به إلى المقام السامي لاعتماده ومن المتوقع صدوره قريباً.

وأوضح الخراشي أن الضريبة الانتقائية سيتم فرضها في الربع الثاني، مشيراً إلى أن البدء في تطبيق الضريبة الانتقائية يعتمد على انتهاء الإجراءات اللازمة لنفاذ هذه الاتفاقية.

وذكر سليمان الضحيان نائب مدير مشروع الضرائب غير المباشرة بالهيئة أن الضريبة الانتقائية تفرض بنسبة محددة على سلع منتقاة مثل السلع المضرة بالصحة والبيئة، مبيناً أن فرض الضريبة الانتقائية على السلع سيؤثر على المنتجين بشكل بسيط من ناحية الانتاج.

وكشف الضحيان أن نظام الغرامات الخاص بالتهرب من دفع الضريبة الانتقائية يتركز على وقف التراخيص لصاحب النشاط، مؤكداً أن العقوبات قاسية على التهرب من دفع الضريبة الانتقائية، مبيناً أن المشروبات الغازية والتي تخصص بشكل دوري للجهات الخيرية من الشركات ستكون خاضعة للضريبة القيمة الانتقائية.

وتوقع نائب مدير مشروع الضرائب غير المباشرة أن يتراوح ايرادات الضريبة الانتقائية عند تطبيقها مبلغ يتراوح مابين 8 إلى 12 مليار ريال، مؤكداً أن تطبيق النظام بكل شفافية يساعد على جذب الاستثمارات للبلد، أما تغير الانظمة بشكل مستمر فهذا يعتبر مدمر للقطاع الاقتصادي.

يذكر أن وزارة المالية قد أعلنت قبل أيام أنه سيتم البدء بالتطبيق بعد المصادقة على الاتفاقية الموحدة للضريبة الانتقائية وإصدار النظام الداخلي الذي يتضمن الأحكام المشتركة وفقا لقراري المجلس الأعلى لقادة دول مجلس التعاون الخليجي، علمًا أن التاريخ المستهدف للتطبيق سيكون في شهر رجب الموافق لشهر أبريل 2017 وفق ما أعلن عنه سابقًا في وثيقة برنامج تحقيق التوازن المالي.

أضيف بتاريخ :2017/01/25

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد